ولد الشيخ يدين اختطاف طاقم الجزيرة باليمن   
الأحد 1437/4/15 هـ - الموافق 24/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 21:34 (مكة المكرمة)، 18:34 (غرينتش)

دان المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اختطاف فريق قناة الجزيرة في مدينة تعز جنوبي غربي اليمن، مجددا عبر حسابه على موقع تويتر الدعوة لإطلاق كل الصحفيين المحتجزين في اليمن وبصورة فورية.

من جانب آخر، نفذ عشرات من الصحفيين والناشطين بمدينة تعز وقفة تضامنية مع الزميل حمدي البكاري مراسل قناة الجزيرة وزميليه عبد العزيز الصبري ومنير السبئي، الذين اختطفوا مساء الاثنين الماضي وسط المدينة.

ورفع المشاركون في الوقفة صور الزميل حمدي وزملائه. كما طالبوا قيادة المقاومة وشرطة تعز بسرعة الكشف عن مصير حمدي وزملائه وإطلاق سراحهم.

من جهتها، أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا اختطاف طاقم الجزيرة. وقال رئيس المنظمة محمد جميل إن فريقا تابعا للمنظمة يتواصل مع منظمات مدنية في تعز للاستعلام عن مصير الطاقم.

وأوضح جميل في تصريح للجزيرة، أن الحوثيين والمسلحين الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ضاقوا ذرعا بالإعلام المعارض الذي يكشف تجاوزاتهم وانتهاكاتهم.

جريمة مدانة
من جانبه قال نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة خالد بحاح إن اختطاف الطاقم جريمةٌ يدينها الجميع. وشدد بحاح في تغريدة على حسابه في موقع التدوينات القصيرة تويتر على الرسالة السامية للصحفيين في إظهار الحق وفضح الباطل.

video

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني قد أكد أن اختطاف فريق الجزيرة انتهاكٌ للقوانين الدولية التي تكفل لوسائل الإعلام الحرية التامة لنقل الأحداث الدولية.

وحمّل الزياني الخاطفين مسؤولية الحفاظ على سلامة أعضاء فريق الجزيرة، وطالب بالإفراج عنهم فورا، ودعا المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الجريمة التي تستهدف منع وسائل الإعلام من كشف حقائق الاعتداءات والحصار المفروض على تعز.

بني بكاري
وناشدت قبيلة بني بُكاري بجبل حبشي في تعز الأطراف التي اختطفت مراسل الجزيرة وزميليه إطلاق سراحهم وضمان سلامتهم، وقالت القبيلة إنها لا تتهم أي طرف.

وانقطعت الاتصالات مع البكاري ومرافقيه منذ الاثنين، واتهمت المقاومة الشعبية -في بيان صدر الجمعة- جماعة أنصار الله (الحوثيين) بخطف البكاري وزميليه.

وأوضح البيان -وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية- أنه تم العثور على سيارة فريق الجزيرة قرب محلة الحرية، وهي منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في وسط تعز.

وأثار اختطاف فريق الجزيرة حملة إدانات محلية ودولية، ودعت العديد من المؤسسات المعنية بحماية الصحفيين إلى الإفراج عن الفريق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة