خطة جديدة لشارون عوضا عن المرفوضة من حزبه   
الأربعاء 1425/3/15 هـ - الموافق 5/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون, أنه سيطلب من وزير دفاعه شاؤول موفاز إعداد خطة جديدة عوضا عن خطة الانسحاب من غزة التي رفضها أعضاء حزب الليكود, وذلك بالتشاور مع القادة العسكريين في الجيش الإسرائيلي.


مضمون الخطة الجديدة سيكون مشابها للخطة التي تم التصويت ضدها, لكنها ستعطي عناية فائقة للمسائل الأمنية

مصادر إسرائيلية/ معاريف

وأضافت المصادر أن مضمون الخطة الجديدة سيكون مشابها للخطة التي تم التصويت ضدها, لكنها ستعطي عناية فائقة للمسائل الأمنية.

بيريز: لا لانسحاب محدود من غزة
صحيفة هآرتس الإسرائيلية أشارت إلى أن زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز أوضح لشارون أثناء الاجتماع به أمس, أنه لن يدعم في المستقبل أي خطة تقضي بانسحاب محدود من غزة.

وتنسب الصحيفة لبيريز القول: إن شارون يعيش حالة من الشلل السياسي نتيجة للضغوط التي تمارس عليه من قبل اليمين المتطرف.

إدارة بوش تعتذر للعرب
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن معلومات جديدة بدأت تتكشف في قضية تعذيب وإساءة معاملة السجناء العراقيين في السجون الخاضعة لسلطات الاحتلال الأميركي في العراق وأفغانستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن حراس أحد السجون في العراق قتلوا سجينين عراقيين العام الماضي, بينما تجري تحقيقات جنائية حول مقتل عشرين آخرين بعد الاعتداء عليهم في العراق وأفغانستان, في إطار تحقيق أوسـع حول مقتل خمسة وثلاثين معتقلا في البلدين منذ ديسمبر عام 2002.

وأوضحت واشنطن بوست أن كشف هذه المعلومات يأتي في وقت يحاول فيه المسؤولون الأميركيون احتواء تنامي موجة الغضب في العالم احتجاجا على صور سوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء في المعتقلات الأميركية.

وفي هذا الإطار أشارت الصحيفة إلى قيام مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس بتقديم اعتذار علني للعالم العربي على سوء معاملة المعتقلين العراقيين, وأن الرئيس بوش ينوي الظهور على فضائية عربية في محاولة لاحتواء الغضب في العالم العربي على سلوك الجنود الأميركيين في العراق.


الموقف الأميركي يشكل إحباطا للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة كما أنه يقوض المناقشات التي يجريها المسؤولون الأميركيون مع الموفدين العرب

غارديان

الموقف الأميركي من الصراع
نشرت صحيفة غارديان البريطانية تقريرا عن الموقف الأميركي من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مشيرة إلى رفض الرئيس الأميركي جورج بوش إعطاء ضمانات مكتوبة تعترف بحق الفلسطينيين في إقامة دولة لهم في الضفة الغربية.

وترى غارديان ذلك بمثابة عدم الاحترام لشخص العاهل الأردني عبد الله الثاني الذي من المقرر أن يقوم بزيارة للولايات المتحدة غدا الخميس, لكن السفارة الأردنية في واشنطن رفضت أمس تأكيد زيارة الملك عبد الله أو عدمها.

كما تشير الصحيفة إلى أن الموقف الأميركي يشكل إحباطا للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة, كما أنه يقوض المناقشات التي يجريها المسؤولون الأميركيون مع الموفدين العرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة