سيلفاكير يرتب لزيارة إسرائيل   
الثلاثاء 1433/1/17 هـ - الموافق 13/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:26 (مكة المكرمة)، 17:26 (غرينتش)

إسرائيل كانت من أوائل الدول التي دعمت انفصال الجنوب (الأوروبية-أرشيف)

يعتزم رئيس جنوب السودان سيلفاكير ميارديت زيارة إسرائيل في الأسابيع القريبة بعد أن تم التوصل إلى اتفاق مبدئي على الزيارة بين مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية ومكتب رئيس جنوب السودان.

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن رئيس جنوب السودان عبر عن رغبته بزيارة إسرائيل ولدينا نحن أيضا اهتمام كبير بحصول الزيارة.

وأعلن عضو الكنيست عن حزب الليكود ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية بين إسرائيل وجنوب السودان، داني دانون أمس عن نيته دعوة سيلفاكير لزيارة الكنيست خلال زيارته إسرائيل للمشاركة في تدشين لوبي جديد لمعالجة قضية المتسللين السودانيين إلى إسرائيل والتي يصلونها عبر الأراضي المصرية والبحث بإعادتهم إلى جنوب السودان.

وقال دانون زرت جنوب السودان في شهر أغسطس/آب الماضي والتقيت بالرئيس واتفقنا على العمل المشترك من أجل إعادة المتسللين إلى وطنهم، ونحن سوف نؤهلهم مهنيا ونزودهم بحوافز مالية ونعيدهم إلى بيوتهم في أفريقيا.

ويتوقع أن يزور رئيس جنوب السودان إسرائيل قبل أن يبدأ نتنياهو جولة أفريقية تشمل كينيا وأوغندا ومن المحتمل أن تشمل إثيوبيا وجنوب السودان أيضا.

وكانت إسرائيل بين أوائل الدول التي دعمت انفصال جنوب السودان والاعتراف بها الدولة العضو الـ193 بالأمم المتحدة في يوليو/تموز الماضي، وقد أعلنت الدولتان عقب ذلك عن إقامة علاقات دبلوماسية بينهما، كما أن نتنياهو هاتف سيلفاكير واقترح مساعدات إسرائيلية بمجالات عدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة