دعوة لمظاهرات بمصر بشعار "دستورنا 2012"   
الجمعة 17/2/1435 هـ - الموافق 20/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)
مصر تشهد مظاهرات يومية رفضا للانقلاب وللمطالبة بعودة الشرعية (رويترز-أرشيف)

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر إلى مظاهرات ابتداء من اليوم الجمعة وعلى مدى الأسبوع المقبل، وذلك للتعبير عن رفض الدستور الذي وضعته لجنة معينة من قبل الحكومة التي جاءت عقب انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وحثَّ التحالف في بيان له أمس الخميس "المواطنين الثوَّار على الدفاع عن ثورتهم وإشعال الثورة في كل الميادين، والاحتشاد في مليونية مهيبة الجمعة في بداية أسبوع ثوري جديد تحت عنوان: دستورنا.. 2012".

واعتبر التحالف أن "قادة الانقلاب العسكري الذين يعانون من توتر واضح يحاولون أن يلاحقوا الزمن لإصدار وثيقة سوداء باطلة يظنون ظن اللصوص أنها ستعطيهم شرعية مزيفة أو حصانة مؤقتة، ولكن هيهات فليس الاستفتاء الباطل سيمنحهم ورقة توت أو صك غفران".

وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قد أصدر قراراً جمهورياً بدعوة المواطنين في 14 و15 يناير/كانون الثاني المقبل للاستفتاء على مشروع الدستور الذي قامت لجنة الخمسين بإعداده في صورته النهائية مطلع الشهر الجاري بعد أن عدَّلت دستور 2012.

مظاهرات جديدة
وتأتي الدعوة إلى مظاهرات جديدة في مصر في وقت شهدت فيه جامعات عدة أمس الخميس مظاهرات رافضة للانقلاب العسكري ضمن أسبوع "الطلاب يشعلون الثورة".

اضغط لزيارة صفحة خاصة عن مصر

ففي جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" مظاهرة تندد بمشروع الدستور الجديد وقانون التظاهر، وتطالب بمحاكمة الضالعين في قتل الطلاب وإصابتهم في جامعات مختلفة منذ بدء العام الدراسي، وردد الطلاب خلالها هتافات تطالب بالإفراج عن زملائهم المعتقلين بجامعة الزقازيق وغيرها.

وفي الإسكندرية خرجت مظاهرات منددة بالانقلاب من تنظيم حركة "سبعة الصبح" جابت الشوارع الرئيسية في مناطق العجمي والعصافرة والورديان وغيرها، ورفع المتظاهرون أعلاما مصرية وشعارات رافضة للانقلاب، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين وعودة الشرعية.

وفي الفيوم نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية مسيرة حاشدة بقرية مطرطارس التابعة لمركز سنورس رفضا للانقلاب وتنديدا بالاعتقالات العشوائية لأبناء القرية وانتهاكات قوات الأمن بحق المتظاهرين، وأعلن المشاركون في المسيرة مقاطعتهم للاستفتاء على الدستور.

وفي كفر الشيخ نظم طلاب بمركز بلطيم مسيرة على الطريق الساحلي الدولي وشاطئ بحيرة البرلس رفعوا خلالها لافتات مناوئة للانقلاب ومنددة بالمجازر التي ارتكبتها قوات الجيش والشرطة بحق المتظاهرين والطلاب من قتل واعتقال.

كما شهدت مناطق في محافظات الجيزة والدقهلية والغربية وبورسعيد وأسيوط والأقصر وأسوان مظاهرات ومسيرات ليلية مماثلة.

وتشهد الجامعات والمدارس المصرية منذ بدء العام الدراسي مظاهرات طلابية كبيرة تنديدا بالانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.

وشهدت بعض هذه المظاهرات مواجهات مع قوات الأمن التي اقتحمت في كثير من الأحيان حرم الجامعات، واعتقلت عددا كبيرا من الطلاب، كما أسفر تدخلها عن مقتل طالب في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وطالبين من جامعة الأزهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة