البنتاغون يصنع نوعا جديدا من الألغام الأرضية   
الاثنين 1426/8/9 هـ - الموافق 12/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:16 (مكة المكرمة)، 13:16 (غرينتش)

 أكثر من 110 ملايين لغم أرضي غير متفجر بالعالم (الفرنسية-أرشيف)

أوشكت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون على الإعلان عن تصنيع نوع جديد من الألغام الأرضية، لكن هذا الاختراع قوبل بنقد حاد من قبل العديد من الذين رأوا في الاختراع تجاهلا من قبل البنتاغون للاتفاقيات التي تحظر هذا النوع من الأسلحة.

وقد أطلق القائمون على صناعة هذا النوع من الأسلحة اسم "العنكبوت" رافضين تسميتها بالألغام الأرضية، رغم أنها تقوم بنفس وظائف الألغام الأرضية، من حيث منع الناس من المرور بمنطقة معينة من خلال قتلهم، أو إثارة فزعهم أو تشويههم، لكن الفرق بينها وبين الألغام التقليدية هي أنه يتم السيطرة عليها من خلال إنسان، يقوم بتفعيل هذا الجهاز الأرضي من خلال الكمبيوتر لدى عبور أي شخص بالمنطقة المحظورة.

وقال المسؤولون عن صناعة هذا النوع الجديد من الألغام، إنها يمكن أن تعمل بالطريقة التقليدية ذاتها التي تعمل بها الألغام الأرضية التقليدية، دون وجود أي سيطرة بشرية مباشرة، لكنهم شددوا على أن اللجوء لهذا الخيار سيكون في حالات نادرة، وسيتطلب موافقة مسؤولين كبار.

وحسب أحد المسؤولين فإن ما يميز هذا النوع من الأسلحة هو أنها تفجر نفسها ذاتيا بعد 30 يوما من انتهاء الصراع بالمنطقة التي تزرع فيها.

وتشير الأرقام الرسمية للأمم المتحدة إلى أنه لا زال هناك أكثر من 110 ملايين لغم أرضي غير متفجر مزروعة بنحو 68 دولة في أنحاء متفرقة من العالم، وقد كانت أسوأ الإصابات الناجمة عن تفجير هذه الألغام في أفغانستان وأنغولا وكمبوديا.

ويؤكد مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة غير مساهمة بفاعلية بمشكلة الألغام الأرضية المنتشرة في أنحاء العالم، لكن منظمة حقوق الإنسان أكدت أن الألغام الأرضية الأميركية منتشرة في 29 دولة بالعالم، وكانت الولايات المتحدة قد أوقفت تصدير الألغام الأرضية منذ عام 1992.

يذكر أن الإدارة الأميركية الحالية كانت قد رفضت التوقيع على معاهدة أوتاوا التي تحظر استخدام أو زرع أو تخزين أو تصدير الألغام الأرضية، ووفقا لهذه المعاهدة فإنه يتعين على الدول الكشف عن المناطق التي


تحتوي على ألغام لمدة عشر سنوات من زرعها، وقد انضم لهذه المعاهدة 143 دولة، لكن واشنطن وموسكو وبكين رفضت التوقيع على الاتفاقية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة