هدوء نسبي بأجدابيا الليبية عقب اشتباكات   
السبت 1435/5/22 هـ - الموافق 22/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:33 (مكة المكرمة)، 11:33 (غرينتش)
مسلحو برقة يفرضون حصارا على الموانئ النفطية شرقي البلاد منذ أكثر من ستة أشهر (الجزيرة)

عاودت كتيبة الشهيد علي حسن الجابر التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي اليوم السبت السيطرة على معسكر الحنية بمدينة أجدابيا شرقي البلاد، بعد أن انسحبت منه الليلة الماضية إثر اشتباكات عنيفة مع مقاتلين تابعين للفيدراليين بمنطقة الهلال النفطي.

وأفاد مراسل الجزيرة في ليبيا أن عددا من الأشخاص جرحوا في هذه الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والثقيلة في أنحاء معسكر الحنية المليء بالذخائر والأسلحة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن آمر كتيبة الشهيد الجابر قوله إن كتيبته عاودت اليوم السبت السيطرة على المعسكر بعد أن انسحبت منه أمس لأسباب تكتيكية، وتمكنت صباح اليوم من طرد مقاتلي ما يعرف بقوات برقة التابعة لإبراهيم الجضران.

وأضاف العقيد محمد بوغفير أن عناصر كتيبته تمكنوا من طرد مقاتلي الجضران خارج المدينة بحوالي عشرين كيلومترا، بينما لم يدل الطرف المقابل بأي تصريح.

من جهته، أكد سالم صبحي (أحد أعيان مدينة أجدابيا) أن الأوضاع في المدينة تتجه إلى التهدئة.

بو سهمين أرجا خطة لمهاجمة الجماعات المسلحة التي تحاصر موانئ تصدير النفط شرقي البلاد، وأمهلها في 12 مارس/ آذار الحالي أسبوعين لتسليم أسلحتها طوعا أو مواجهة عمل عسكري

وتأتي هذه التطورات، عقب تكليف رئاسة الأركان العامة للجيش لقوات من المنطقة الشرقية بالتدخل العسكري لفك الحصار الذي يفرضه الجضران ومقاتلوه على الموانئ النفطية شرقي البلاد منذ أكثر من ستة أشهر.

مهلة ومواجهة
وكان رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بو سهمين قد أرجا خطة لمهاجمة الجماعات المسلحة التي تحاصر موانئ تصدير النفط شرقي البلاد، وأمهل تلك الجماعات في 12 مارس/ آذار الحالي أسبوعين لتسليم أسلحتها طوعا أو مواجهة عمل عسكري.

وقال بو سهمين "قررنا إعطاء مهلة لمدة أسبوعين كحد أقصى للجماعات المسلحة التي تحاصر موانئ النفط شرقي البلاد، وسبق للدولة أن بذلت مساعي متعددة لفك الحصار، لكنها فشلت، وها نحن سنقوم بمحاولة أخرى".

إلى ذلك، استأنفت شركات الطيران العاملة بين مصر وليبيا اليوم السبت حركة السفر بين مطاري القاهرة وطرابلس بعد توقفها 24 ساعة، عقب توقف خدمات المطار لقيام مجهولين بوضع متفجرات وسط مدرج الهبوط بحيث لا يمكن استخدامه من الجانبين.

وكان مصدر رسمي في برج المراقبة الجوية بمطار العاصمة طرابلس قد صرح لمراسل الجزيرة في وقت سابق بأن مدرج الهبوط بمطار طرابلس سيكون جاهزا للاستعمال من جديد اليوم السبت.

وأشار المصدر ذاته إلى أن حركة الملاحة عادت في المطار بشكل طبيعي، إلا أن هناك مخاوف من قبل بعض شركات الطيران من توجيه رحلاتها إلى المطار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة