أردوغان يتهم وسائل الإعلام الأجنبية بالتجسس   
الثلاثاء 1435/8/6 هـ - الموافق 3/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)، 14:11 (غرينتش)

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وسائل الإعلام الأجنبية في بلاده واتهمها بالتجسس والسعي لإثارة الاضطربات في البلاد. وخص أردوغان بالذكر شبكة "سي أن أن" الأميركية.

وقال أردوغان اليوم الثلاثاء في كلمته الأسبوعية أمام نواب حزبه العدالة والتنمية إنه "تم الإمساك بالمتزلفة سي أن أن (...) متلبسة" بجريمتها.

وأضاف رئيس الحكومة التركية أن وسائل الإعلام الأجنبية "لا علاقة لها بحرية الصحافة. لديهم مهمة ويتحركون كجواسيس"، مؤكدا أن تلك الوسائل "وصلت إلى إسطنبول لإطلاق نداءات استفزاز مبالغ فيها، لكنهم عادوا بخفي حنين". 

من جانبه، هاجم يجيب بولوت مستشار أردوغان وسائل إعلام ألمانية بسبب ما وصفها بالتقارير الناقدة للحكومة.

وكتب بولوت، في مقاله المنشور في صحيفة "ستار" التركية شبه الرسمية أمس الاثنين، أنه علم بأن "جزءا من الإعلام الألماني" يكتب تقارير معادية للحكومة التركية. 

ويأتي هذا الهجوم على وسائل الإعلام بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لأحداث دامية هزت ميدان تقسيم وسط إسطنبول وسقط فيها ثمانية قتلى ومئات الجرحى. 

وقد اندلعت مواجهات يوم الأحد الماضي بين الشرطة وقرابة خمسمائة شخص تجمعوا في ساحة كيزيلاي في الذكرى الأولى لأحداث الميدان حيث حظرت الحكومة التظاهر.

يذكر أن أحداث ميدان تقسيم في العام الماضي اندلعت كرد فعل على مشروع إنشاءات بالميدان، ثم سرعان ما تحولت إلى موجة من الاحتجاجات في أنحاء البلاد ضد حكومة حزب العدالة والتنمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة