القهوة والشاي قد يقللان الإصابة بالسكتات الدماغية   
الجمعة 1429/6/24 هـ - الموافق 27/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)
 
ذكرت دراسة قام بها باحثون سويديون أن تناول المدخنين الرجال القهوة والشاي قد يقلل خطر تعرضهم لسكتة دماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية.

وأوضحت د. سوزانا سي لارسن من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد في دراسة نشرتها دورية ستروك، أن تناول القهوة والشاي قد يقلل خطر السكتة الدماغية لاحتوائهما على خصائص مضادة للأكسدة.

وبعد متابعة استمرت 13.5 عاما سجلت الدراسة التي شملت 26556 رجلا مدخنا من فنلندا لم يصب أحدهم بسكتة دماغية سابقا -قدموا معلومات عن نظامهم الغذائي- وقوع 2702 حالة احتشاء للدماغ و383 حالة نزف بالمخ و196 سكتة دماغية تحت العنكبوتية و84 حالة سكتة غير محددة.

بالمقابل أظهرت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا ثمانية فناجين من القهوة أو أكثر يوميا قلت لديهم احتمالات الإصابة باحتشاء الدماغ بنسبة 23% مقارنة بمن تناولوا أقل من فنجانين يوميا.

وانخفض خطر الإصابة بهذا النوع من السكتات لدى الرجال الذين شربوا فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا بنسبة 21% مقارنة بالذين لم يشربوه، وذلك كله بعد أخذ الباحثين في الاعتبار عوامل السن ووجود عوامل الإصابة بالسكتة.

ولم يسجل أي ارتباط بين تناول القهوة والشاي والإصابة بالنزف في المخ أو نزف تحت العنكبوتية.

وأشار فريق لارسن إلى أن الآثار الإيجابية لتناول القهوة والشاي بالنسبة لخطر الإصابة باحتشاء الدماغ معقولة بيولوجيا لاحتوائهما على مركبات الفينول، وخصائص مضادة للأكسدة التي قد تمنع تصلب الشرايين.

وفي حين أجريت تجارب على الرجال، لازال تأكيد نتائجها لدى النساء وغير المدخنين بحاجة إلى اختبار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة