أميركا ترفض تسليم لبنان صورا لاغتيال الحريري   
الجمعة 21/3/1426 هـ - الموافق 29/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:49 (مكة المكرمة)، 10:49 (غرينتش)

ذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن لبنان طلب رسميا من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، تسليمه ما يتوافر لديها من صور بالأقمار الصناعية لموقع اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري قبل الجريمة وبعدها.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية أجنبية في بيروت أنها تلقت مذكرات خطية مؤرخة بتاريخ 8 أبريل/نيسان الجاري من وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية تطلب فيها هذه الصور بناء على طلب قاضي التحقيق في هذه الجريمة.

 

وقالت المصادر الدبلوماسية إن جميع الدول مع الاتحاد الأوروبي أجابت رسميا أن ليس لديها مثل هذه الصور باستثناء الولايات المتحدة التي قالت في مذكرتها الخطية إنه يتعذر تسليم السلطات اللبنانية المختصة مثل هذه الصور، لكن إذا طلبت لجنة التحقيق الدولية ذلك فيمكن النظر في الأمر.

 

وأشارت إلى أن الجواب الأميركي يوحي أن لدى الأميركيين صورا ملتقطة بالقمر الصناعي الذي كان يجوب الأجواء اللبنانية والمنطقة قبل حصول الجريمة وبعدها.

 

ولم تستبعد هذه المصادر أن تكون جهات أميركية تتابع هذه المسألة بعيدا عن الأضواء وبطريقة سرية، وهذا ما يؤكده بعض ما لمح إليه عدد من المسؤولين الأميركيين سواء في واشنطن أو في بيروت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة