بيريز: إيران خطر على العالم   
الخميس 1431/2/13 هـ - الموافق 28/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 5:31 (مكة المكرمة)، 2:31 (غرينتش)
بيريز ثالث رئيس إسرائيلي يتحدث أمام البرلمان الألماني (الفرنسية)

شن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز هجوما لاذعا على إيران، قائلا -في خطاب باللغة العبرية ألقاه في البرلمان الألماني الأربعاء- إنها خطر على العالم أجمع.

ووصف بيريز (86 عاما) في الخطاب الذي تزامن مع اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة النازية، الحكومة الإيرانية بأنها "نظام متعصب يرعى الإرهاب الدولي". وقال إن البرنامج النووي الإيراني "يهدد بالدمار" ويمثل "خطرا على العالم أجمع".

وقال إنه يتم إطلاق تهديدات بالقضاء على شعب ودولة في ظل تطوير أسلحة دمار شامل، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بشأن "محو إسرائيل عن الخارطة".

وأشاد الرئيس الإسرائيلي وسط تصفيق 622 نائبا، بالعلاقات الألمانية الوثيقة مع إسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية.

الدعم الدافئ
وأثنى على الرئيس الألماني هورست كوهلر والمستشارة أنجيلا ميركل وعلى دعمهما "الدافئ" لإسرائيل. وأشاد بميركل لقولها أمام الكونغرس الأميركي العام الماضي إن الهجوم على إسرائيل يعد هجوما على ألمانيا.
 
وقال بيريز -وهو ثالث رئيس إسرائيلي يتحدث أمام البرلمان الألماني- إن بلاده تتطلع إلى السلام مع جيرانها والتطور العلمي وليس للحرب، وإنه "ليست لدينا أطماع في الأرض ولا نريد السيطرة على شعب آخر".

وشدد على أن إسرائيل تؤيد مبدأ الدولتين للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، وأن لديها استعدادا للتنازل عن أراض من أجل التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين ليقيموا دولة لهم تكون مستقلة ومزدهرة وتنشد السلام.

ولبيريز -الحائز جائزة نوبل للسلام في 1994 لدوره في اتفاقات سلام مؤقتة مع الفلسطينيين- دور أساسي في بناء مفاعل ديمونة النووي السري في ستينيات القرن الماضي. ويقول مراقبون إن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة