أمسية لنضال الأشقر والعازف خالد العبد الله بالدوحة   
الأحد 17/11/1423 هـ - الموافق 19/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نضال الأشقر
أحيت الفنانة والمخرجة اللبنانية نضال الأشقر وعازف العود المطرب خالد العبد الله أمسية فنية شعرية على هامش معرض الكتاب بالدوحة مساء السبت.

وقد بدأت الفنانة نضال الأشقر الأمسية بقصيدة لأنسي الحاج بعنوان "هل تعلمون" استمرت بعدها في إلقاء القصائد حيث أعقبتها بقصيدة لنزار قباني بإعلان للعصيان الشعري، وقصيدة أخرى للجواهري في بيروت تصف ما مرت به زهرة العرب البائسة من مآسي، ثم جاءت قصائد للفيتوري وأنسي الحاج إلا أن قصائد النزيف العربي في فلسطين للشعراء محمود درويش وسميح القاسم وأدونيس وكذلك الجوع في العراق الذي يلازمه منذ زمن من خلال نص "أنشودة المطر" للسياب، تركت بصمة مؤثرة للكلمات خصوصا عندما ردد الجمهور مع الفنانة والفنان العازف قصيدة "لا تصالح" لأمل دنقل.

وقد جاء الأداء الجميل لمقطوعة "حسن الساحر" للشاعر غسان مطر بشكل جميل ومتقن خصوصا من المطرب خالد العبد الله وكذلك قصيدة يوسف الصايغ "كانوا أربعة".

وقد شهدت الأمسية حضورا كبيرا بالمقارنة مع الأمسيات والندوات الأخرى، كما تركت القصائد السياسية أثرها الواضح على الجمهور.

يذكر أن معرض الدوحة الرابع عشر للكتاب قد شهد قبل ثلاثة أيام أمسية شعرية للشاعر المصري حسن طلب، وكذلك ندوة عن الدراما الخليجية شارك فيها أبطال مسلسل "حكم البشر" الفنانة الكويتية سعاد عبد الله والممثل القطري عبد العزيز جاسم بالإضافة للكاتبة وداد عبد اللطيف الكواري تم فيها تناول الدراما الخليجية وعوائقها الفنية، وتم التركيز على مسلسل حكم البشر كنموذج ناجح في طرح ومعالجة بعض القضايا الاجتماعية والثقافية في منطقة الخليج.

كما شهد المعرض كذلك ندوة للكاتب الفرنسي فرنسوا بورجا مدير المعهد الفرنسي للآثار بصنعاء في اليمن والتي تناول فيها موضوع الحركات الإسلامية والعمل السياسي، وسيختتم المعرض فعالياته يوم 21 من الشهر الحالي كما صرح بذلك السيد عبد الله الأنصاري مدير المعرض للجزيرة نت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة