إهداء الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي لنجيب محفوظ   
الخميس 1427/10/11 هـ - الموافق 2/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)

الروائي الراحل أنتجت له السينما المصرية أربعين فيلما (الجزيرة-أرشيف)
يهدي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الثلاثين التي تبدأ في نهاية الشهر الجاري إلى روح الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل عام 1988 الذي رحل في نهاية أغسطس/آب الماضي.

وقال عزت أبو عوف رئيس المهرجان في بيان إن المهرجان الذي يبدأ يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني سيعرض فيلمي السمان والخريف وثرثرة فوق النيل.

والفيلمان مأخوذان عن روايتين لمحفوظ واختيرا من بين أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء بمناسبة مئوية السينما عام 1996.

وشارك محفوظ في كتابة 25 فيلما وأنتجت السينما من إبداعه أربعين فيلما واختار النقاد 18 فيلما له ضمن قائمة أفضل مائة فيلم مصري في القرن العشرين ومنها "بداية ونهاية" و"القاهرة 30" و"اللص والكلاب" و"ميرامار" و"الكرنك" و"الحب فوق هضبة الهرم".

"

"
وقال أبو عوف إن المهرجان سيخصص قسما للسينما المصرية الحديثة بهدف تعريف ضيوف المهرجان بأفضل إنتاج سينمائي في العامين الأخيرين، وتعرض في هذا القسم ثمانية أفلام هي "بنات وسط البلد" و"فرحان ملازم آدم" و"ليلة سقوط بغداد" و"ملك وكتابة" و"السفارة في العمارة" و"عمارة يعقوبيان" و"دم الغزال" و"أوقات فراغ".

وأشار إلى أن المهرجان اختار سينما أميركا اللاتينية ضيف شرف في دورته التي تستمر حتى الثامن من ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف أن المهرجان أعد مفاجأة بعرض الفيلم الجزائري السكان الأصليون الذي فاز نجومه الأربعة بجائزة أفضل ممثل في الدورة الأخيرة لمهرجان كان ورشح الفيلم ليمثل الجزائر في مسابقة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة