الشورى السعودي يناقش إنشاء رابطة للكتاب   
الأحد 10/2/1426 هـ - الموافق 20/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:27 (مكة المكرمة)، 8:27 (غرينتش)

إحدى جلسات مجلس الشورى السعودي (أرشيف-رويترز)

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية أنه من المنتظر أن يناقش مجلس الشورى السعودي في جلسة اليوم الأحد أو غدا الاثنين البند الذي تقدم به عدد من أعضاء المجلس والمتضمن إنشاء رابطة للكتاب والأدباء السعوديين.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال وافق المجلس من حيث المبدأ على اختصاصه بمناقشة الطلب وكذلك الموافقة على تبنيه، فسوف يتم تعيين لجنة لصياغة مشروع نظام الرابطة وقانونها العام. مشيرة إلى أنه إذا وافق المجلس على مشروع نظام الرابعة فمن المنتظر أن يصدر بشأنه قانون ثم يرفع للمقام السامي لإقراره.

وجاء في الصحيفة أن عددا من الأدباء السعوديين بينهم الناقد الدكتور منصور الحازمي والأديب محمد الشقحا، كانوا قد تقدموا لمجلس الشورى بطلب لمناقشة ترخيص رابطة للأدباء والكتاب في السعودية، وأنه تم إرفاق تصور للنظام العام المقترح.

وقال حمد القاضي الأديب السعودي وعضو مجلس الشورى في تصريحات له بالصحيفة، إن "الصيغة المقترحة تتضمن تحديد جملة من الشروط لانضمام الأدباء والكتاب لهذه الرابطة، ولكنها شروط مخففة".

وأكد القاضي أن هذه الرابطة ستكون مستقلة وضمن مؤسسات المجتمع المدني، غير أن الصيغة تقترح أن يشكل وزير الثقافة والإعلام لجنة لمرة واحدة تتولى الدعوة لجمعية عمومية وتكوين مجلس إدارة منتخب لهذه الرابطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة