باكستان تتهيأ لمصادرة السلاح الثقيل على حدود أفغانستان   
السبت 1426/1/24 هـ - الموافق 5/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:12 (مكة المكرمة)، 11:12 (غرينتش)
الحكومة لمحت إلى استعمال القوة إن لم تحصل على رد إيجابي من القبائل (الفرنسية-أرشيف)

قالت السلطات الباكستانية إنها ستصادر الأسلحة الثقيلة التي يملكها رجال القبائل على الحدود مع أفغانستان, مهددة باستعمال القوة إن لم تسلم الأسلحة طوعا.
 
وقد اقترحت الحكومة شراء الأسلحة الثقيلة وفقا لأسعار السوق, وقالت إنها تنتظر جوابا من زعماء القبائل خلال أسبوع, وإلا وضعت خطة لمصادرة هذه الأسلحة التي تضم مدافع مضادة للطائرات وصواريخ ومدافع هاون وقاذفات صواريخ وألغاما مضادة للأفراد وكذا مدافع رشاشة خفيفة وبنادق هجومية.
 
وقال العميد محمود شاه -وهو مسؤول أمني بمناطق القبائل- إنه تم تنصيب لجنة في كل منطقة قبلية لتطبيق سياسة الحكومة في إبعاد ما أسماه الأسلحة القاتلة عن المواطنين, لكنه أكد أنه سيسمح بالاحتفاظ بأسلحة خفيفة للحماية الشخصية.
 
الحكومة قالت إنها ستسمح لرجال القبائل بامتلاك السلاح الخفيف للحماية الشخصية (رويترز-أرشيف)
غير أن العميد محمود لم يذكر عدد الأسلحة التي تريد الحكومة مصادرتها ولا المبالغ التي تقترحها لتسليمها, في وقت قال فيه زعماء القبائل إنهم سيناقشون الموضوع في مجلس قبلي بوقت لاحق من هذا الشهر.
 
ويعتقد خبراء في الشؤون الأمنية أن آلاف قطع السلاح الخفيف والثقيل من مخلفات الاحتلال السوفياتي السابق لأفغانستان، تنتشر في المناطق الحدودية التي تشتبه واشنطن في أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن يختبئ فيها منذ سقوط نظام طالبان 2001.
 
وقد أدت المعارك التي تقول السلطات الباكستانية إنها خاضتها في منطقة وزيرستان الحدودية ضد أفراد القاعدة والموالين لهم من رجال القبائل والأجانب السنة الماضية إلى مقتل 300 منهم و200 من أفراد قوات الأمن.
 
عسكر جنجوي
من جهة أخرى أعلن الأمن الباكستاني أنه اعتقل أمس بمدينة كويتا في الجنوب الغربي من باكستان من وصفه بأحد العقول المدبرة لهجومين استهدفا الأقلية الشيعية وخلفا مائتي قتيل.
 
وقال قائد الأمن بكويتا برويز رافي إن المعتقل يسمى رمضان منغال ووصفه بالقيادي الرفيع في الحركة السنية المحظورة (عسكر جنجوي) وهو مدبر هجوم استهدف العام الماضي موكبا احتفاليا شيعيا بكويتا وأدى إلى مقتل 44 شخصا, وقبلها هجوما على مسجد شيعي خلف 57 قتيلا.
 
وأضاف أن الشرطة ألقت القبض على منغال عندما كان في طريقه لتأدية صلاة المغرب, بناء على معلومات قدمت لها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة