خطوات تحمي القلب وضغط الدم   
الخميس 29/7/1432 هـ - الموافق 30/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:09 (مكة المكرمة)، 22:09 (غرينتش)

جهاز سهل يقدم عبر عملية حسابية بسيطة قياس نسبة الدهون في الجسم ونبض القلب (الجزيرة نت)

أسامة عباس–براغ

كشفت دراسة لمعهد الأبحاث الطبية في العاصمة التشيكية براغ عن 18 خطوة تساعد في جعل القلب وضغط الدم بحالة طبيعية حتى مع تقدم العمر, مما يغني عن المشاكل الصحية عبر تحويل تلك الخطوات إلى عادات يومية يتأقلم معها الإنسان ويدمن على بعضها مثل رياضة الجري التي تحسن المزاج وطريقة تناول الطعام الصحي.

وتقول الدراسة إن الخطوات هي مراقبة نسبة الكولسترول في الدم ومراقبة زيادة الوزن أسبوعيا والابتعاد عن التدخين وتناول الكحول حتى ولو بكميات قليلة وممارسة الرياضة بانتظام بما لا يقل عن خمس مرات أسبوعيا لمدة 35-50 دقيقة أو تعويض ذلك بالمشي اليومي لمدة ساعتين في الهواء الطلق.

هدوء الأعصاب
والمحافظة بشكل دائم على هدوء الأعصاب والابتعاد عن القلق والاكتئاب والمشاحنات ومحاولة الاسترخاء كل يوم عبر الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، لأن وضعية حدة العصبية تؤثر مباشرة على طبيعة عمل القلب والشرايين وإسعاد القلب بالمحبة خاصة الرومانسية منها والانتباه إلى حالات الاكتئاب المستمر التي تضر بالقلب بنسبة تصل إلى 70%.

وقالت رئيسة قسم التشخيص الداخلي في مستشفى نافرانتيشكو وسط براغ لوبوسلافا فارتوفا للجزيرة نت "إنه علينا أن نسعى إلى تبسيط جميع الخطوات التي قد نستصعبها ويجب إقناع النفس بإمكانية ذلك، لأن النتيجة في النهاية ستكون إما المعاناة مع الإمراض أو العيش بطريقة صحية".

وأضافت أنه يجب الحصول على الوقت الكافي من النوم والابتعاد عن الإجهاد ووضع برنامج غذائي يكفل الاعتدال مثل عدم زيادة الملح عن الوضع الطبيعي وتجنب تناول الدهون ومحاولة ترك اللحوم الحمراء بشكل نهائي والاكتفاء بالدواجن والأسماك والإكثار من الخضراوات الطازجة.

فارتوفا: الدراسة قدمت أساليب شبيهة بالخدع لجعل الخطوات الـ18 عادة دائمة (الجزيرة نت)

ونبهت لضرورة الاعتدال في تناول المنبهات والمشروبات الغازية ومشروب الطاقة, وشرب المياه الطبيعية بما لا يقل عن لترين يوميا إلى ثلاثة، والاهم شرب كل يوم صباحا كأسا كبيرة من المياه بعد الاستيقاظ مباشرة.

وأشارت فارتوفا إلى أن الدراسة قدمت أساليب شبيهة بالخدع لجعل الخطوات الـ18 عادة دائمة, مثل الحد من زيادة الأكل يجب ملء المعدة قبل الطعام بكأس كبير من الماء أو تناول الشوربة, وتناول الفاكهة قبل الشبع لتصبح الوجبة كاملة.

وقالت إنه بالنسبة لوجبة العشاء يجب أن تكون تحت إنارة ضئيلة تحد من فتح الشهية وأن تكون تلك الوجبة غنية بالخضراوات وخالية من اللحوم والدسم أو الاستغناء عن هذه الوجبة بشكل كامل وتعويض الجوع بتاول الفاكهة فقط.

وأشارت إلى وجود أجهزة حديثة توضع على معصم اليد تقوم بقياس ضغط الدم وحالة القلب ونسبة الدهون الزائدة في الجسم، وبعملية حسابية بسيطة يستطيع الإنسان معرفة المشاكل التي يواجهها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة