يوم دام في كربلاء وبغداد   
الأربعاء 1431/8/16 هـ - الموافق 28/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:01 (مكة المكرمة)، 12:01 (غرينتش)
مواطنون يشيعون ضحايا هجوم وقع في بغداد الاثنين الماضي (رويترز)

قتل خمسة جنود عراقيين بتحطم مروحيتهم العسكرية فجر اليوم قرب مدينة كربلاء جنوب بغداد، وذلك بعد يوم من مصرع أكثر من عشرين من الزوار الشيعة بهجمات صاروخية وسط كربلاء، كما قتل اليوم خمسة عراقيين بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر شمالي شرقي العاصمة العراقية.
 
وأعلن قائد القوة الجوية العراقية، الفريق الركن أنور حمه أمين، عن مقتل أفراد الطاقم الخمسة في مروحية عسكرية عراقية سقطت في منطقة الإبراهيمية شرق كربلاء نتيجة عاصفة ترابية حدثت عند الساعة السادسة من صباح اليوم الأربعاء.
 
وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء الركن محمد العسكري أن العاصفة الترابية تسببت بسقوط المروحية التي أشار إلى أنها من طراز إم آي 17، مؤكداً أن تحقيقاً فتح بالحادث.
 
وكانت المروحية العراقية تشارك في تأمين الأجواء خلال إحياء مئات الآلاف من الزوار الشيعة ذكرى ولادة الإمام المهدي، الإمام الثاني عشر لدى الشيعة الاثني عشرية.
 
هجوم صاروخي
في الأثناء أعلنت مصادر أمنية اليوم الأربعاء أن عددا من الزوار الشيعة قتلوا أمس في هجمات صاروخية على شمال غرب ووسط مدينة كربلاء.
 
واختلفت وكالات الأنباء في تحديد عدد القتلى الذي تراوح حسب المصادر الأمنية من ستة إلى 16 قتيلاً إضافة إلى إصابة ما بين 22 إلى 46 آخرين بجروح.
 
مئات الآلاف زاروا المراقد الشيعية بكربلاء إحياء لذكرى ولادة الإمام المهدي (الفرنسية)
وقالت المصادر الأمنية أن صواريخ كاتيوشا سقطت قبيل منتصف ليل أمس الثلاثاء على مناطق الجمعية والسعدية وقرب دائرة الهجرة والمهجرين وسط مدينة كربلاء، كما ذكرت مصادر أخرى سقوط عدة قذائف على بعد أربعة كيلومترات شمال غرب المدينة.
 
وكان مئات الآلاف من الزوار الشيعة متوجهين إلى المراقد في المدينة مشياً على الأقدام في مناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي والتي بلغت ذروتها مساء أمس الثلاثاء، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة وانتشار نحو 31 ألفا من عناصر الجيش والشرطة.
 
ونقلت الوكالة الألمانية عن مصادر لم تسمها أن الشرطة شنت حملة تفتيش في المدينة وعثرت على منصة إطلاق صواريخ.
 
وكان 35 شخصا قد قتلوا أول أمس الاثنين وجرح أكثر من سبعين آخرين جراء تفجير انتحاري استهدف مجاميع الزوار تبعه انفجار سيارة مفخخة.
 
قتلى ببغداد
من جهتها شهدت بغداد قرابة الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم بالتوقيت المحلي (6.30 بتوقيت غرينتش) مقتل خمسة أشخاص بينهم امرأة وإصابة 13 بانفجار عبوة ناسفة داخل مطعم شعبي في مدينة الصدر شمالي شرقي المدينة.
 
في حين نقلت وكالة رويترز عن مصدر بالشرطة أن العبوة الناسفة كانت مزروعة وسط الطريق وأصابت مجموعة من المواطنين الذين كانوا يصطفون أمام بنك حكومي لتحصيل معاشاتهم التقاعدية.
 
وأضاف المصدر أن ضحايا الانفجار كان يمكن أن يكون أكثر بكثير، لكن عدد أصحاب المعاشات الذين كانوا ينتظرون خارج البنك أقل من المعتاد لأن كثيرا من الناس تغيب للمشاركة في الاحتفالات الدينية للشيعة بكربلاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة