الحرب على العراق كانت صائبة وإن تخللتها أخطاء   
الجمعة 1427/4/28 هـ - الموافق 26/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:50 (مكة المكرمة)، 9:50 (غرينتش)

تنوع اهتمام الصحف البريطانية اليوم الجمعة، فتناولت المؤتمر الصحفي الذي عقده بلير وبوش ورأيا فيه أن الحرب على العراق صائبة وإن كانت تخللتها أخطاء، كما تطرقت إلى خطاب محمود عباس، ودعوة بلير إلى إصلاح الأمم المتحدة، دون أن تغفل ما يعانيه الجيش البريطاني من انتشار التحرش الجنسي.

"
أخطاء كثيرة وقعت في الحرب على العراق خلال السنوات الثلاث الماضية، ومع ذلك فإن قرار الذهاب إلى الحرب دون الرجوع إلى الأمم المتحدة كان مصيبا
"
بوش وبلير/تايمز
اعتراف بالخطأ
قالت صحيفة تايمز إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأميركي جورج بوش وقفا أمس بالبيت الأبيض ليعترفا بأن أخطاء كثيرة وقعت في الحرب على العراق خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدين في نفس الوقت أن قرارهما بالذهاب إلى الحرب دون الرجوع إلى الأمم المتحدة كان مصيبا.

وقد تعاقب الرئيسان خلال الردود في مؤتمرهما الصحفي على القول بأن الحرب على العراق صارت في النهاية دموية وصعبة.

وأشارت الصحيفة إلى اعتراف بوش بأنه نادم على تصريحاته في البداية عندما قال إنه سيقضي على المقاومة العراقية، مؤكدا أن ما وقع في سجن أبوغريب خيب جهودها في جلب الديمقراطية إلى العراق.

وخلصت تايمز إلى أن بلير الذي عاد لتوّه من زيارة للعراق يرى أن القضية كانت تستحق المجهود الذي بذل فيها، مؤكدا أن حكومة نوري المالكي تطالب ببقاء القوات الأجنبية فترة إضافية ولو على أمد قصير.

اعترفوا بإسرائيل أو اتركوا الشعب يقرر
تحت هذا العنوان قالت صحيفة تايمز إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنذر حماس بأن توافق على فكرة الدولتين أو أنه سيدعو إلى استفتاء شعبي.

ونبهت الصحيفة إلى أن هذه الدعوة صاحبها إنذار يعطي الحكومة الإسلامية 10 أيام لتوقع مقترحا يتضمن الاعتراف بإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن عباس أبرز مسودة كان السجناء من فتح وحماس والجهاد الإسلامي قد أعدوها في السجون الإسرائيلية، مطالبا حماس بالموافقة عليها وإلا فإنه سيعرضها على استفتاء شعبي.

إصلاح الأمم المتحدة
قالت صحيفة غارديان إن رئيس وزراء بريطانيا يطالب بالعودة إلى العمل المشترك في اتخاذ القرارات اعتمادا على الأمم المتحدة بعد أن يتم إصلاحها جذريا، وتوضع تحت قيادة أمين عام قوي.

وقال بلير في كلمة حول السياسة الخارجية قدمها في جامعة جورج تاون إنه يجب التركيز على القيم التي تتطلب التدخل كالديمقراطية وحقوق الإنسان، داعيا إلى تقوية دور صندوق النقد والبنك الدوليين.

وأضافت الصحيفة أن بلير الذي وقف طويلا إلى جانب الرئيس بوش فيما يتوقع أن يكون قمتهما الأخيرة، وصف إصلاح الأمم المتحدة بأنه الطريق الوحيدة لتدخل دولي أسرع في مواجهة تهديد الأمن العالمي، مؤكدا أن ما يريده هو أن تصبح الأمم المتحدة بالفعل أداة للعمل المشترك.

غولد سميث يخالف حرية المعلومات
قالت صحيفة إندبندنت إن المدعي العام البريطاني غولد سميث خرق قانون حكومته بشأن حرية المعلومات عندما رفض الإعلان عن الطريقة التي وصل بها إلى النتيجة التي تفيد أن الحرب على العراق كانت قانونية.

وأفادت الصحيفة أن هيئة الرقابة البريطانية حكمت على لورد غولد سميث إثر شكوى تقدمت بها إندبندنت، بنشر التفاصيل حول الكيفية والطريقة التي بها وصل إلى رأيه الذي قدمه للبرلمان يوم 17 مارس/آذار 2003.

وقالت الصحيفة إن المدعي العام وافق بموجب قانون حق الجمهور في الاطلاع على حيثيات رأيه، على نشر بعض المعلومات المتعلقة بالأيام العشرة السابقة على بداية الحرب.

وقال إنه رغم رأيه بقانونية الحرب فقد نبه إلى أن استصدار قانون من مجلس الحرب هو الطريق الأسلم للذهاب إلى الحرب.

"
استطلاع يظهر أن 25% من النساء اللاتي عملن بالجيش البريطاني تعرضت للتحرش الجنسي، وأن 99% من النساء اللاتي يقمن بالخدمة في الجيش حاليا أكدن أنهن تعرضن للتحرش
"
غارديان
التحرش الجنسي 
قالت صحيفة غارديان إن استطلاعا أظهر أن واحدة من كل أربع نساء خدمن في الجيش البريطاني تعرضت للتحرش الجنسي، مضيفة أن 99% من النساء اللاتي يقمن بالخدمة حايا في الجيش أكدن أنهن تعرضن للتحرش.

وقالت الصحيفة إن هذا الاستطلاع بدأ في يونيو/حزيران الماضي لبحث مسألة التحرش الجنسي ودراسة الشكاوى المرفوعة أمام لجنة مساواة الفرص.

وأضافت أن نصف النساء العاملات بالجيش يرين أن التحرش يخلق مشاكل في الخدمة، وأنه كلما طالت فترة الخدمة كلما ارتفعت النسبة.

وقالت الصحيفة إن هذا الاستطلاع هو الخطوة الأولى في خطة لمحاربة التحرش الجنسي كان الجيش قد وافق عليها، ناسبة إلى القائد مارشال ستيراب القول إن هناك مشكلة وتجب معالجتها بسرعة.

وأضاف ستيراب أن هذا السلوك يضعف الثقة والتعاون بين القوات، خاصة إذا كان في الميدان ويتطلب الأمر عمل الفريق بتنسيق أكثر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة