نصائح لكبار السن بشرب السوائل في الصيف   
السبت 1436/10/16 هـ - الموافق 1/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)

حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من أن كبار السن أكثر عرضة لخطر نقص السوائل، ولا سيما في أيام الصيف الحارة، ونصحتهم بتناول ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا.

وأرجعت الجمعية تحذيرها إلى تراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وتراجع قدرة الكلى على تركيز مادة اليوريا السامة، مما يؤدي إلى إدرار المزيد من البول، ومن ثم نقص السوائل.

وتتمثل أعراض نقص السوائل لدى كبار السن في الشعور بالإرهاق وضعف التركيز وارتخاء أنسجة البشرة وضعف القدرة على بذل المجهود، بالإضافة إلى الدوار والتشويش الذهني.

ولتجنب تلك الأعراض تنصح الجمعية الألمانية كبار السن بتناول ما يقارب 1.5 لتر من السوائل يوميا، مشيرة إلى أن مقدار الاحتياج إلى السوائل يزداد في الأيام شديدة الحرارة، أو في حال تناول أطعمة غنية بملح الطعام أو حصة كبيرة من البروتين، وكذلك عند الإصابة بأحد الأمراض المصحوبة بالإسهال أو القيء.

ومن الأفضل تناول السوائل على مدار اليوم بأكمله، ولا سيما المشروبات الغنية بالمياه ومنخفضة الطاقة، مثل مياه الشرب والمياه المعدنية، وشاي الأعشاب والفواكه غير المُحلى، وعصائر الخضروات والفاكهة المخففة بالماء.

ومع أن القهوة تسهم في موازنة سوائل الجسم فإنه لا ينبغي اعتبارها من المشروبات التي تروي من العطش، نظرا لمفعول الكافيين المنشط للقلب والدورة الدموية، مما يدفع الأطباء للنصح بعدم شرب أكثر من أربعة أقداح قهوة في اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة