مهرجان سراييفو المسرحي يختتم بتتويج "قصيدة المهاجرين"   
الجمعة 1429/11/2 هـ - الموافق 31/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

الصربية مرينا كارنوفيتش تتسلم جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية حب فدرا
(الجزيرة نت)

إبراهيم القديمي-سراييفو

اختتمت مساء الثلاثاء فعاليات مهرجان سراييفو الدولي الثامن والأربعين للمسرح بتتويج العرض المسرحي التشيكي "قصيدة المهاجرين" بجائزة غرانت بري الذهبية.

وحاز على جائزة أفضل مخرج (ذهبية) مناصفة كل من المخرج ديمتري غوتشفه (ألمانيا) عن عرضه المسرحي "إيفانوف" وكلاوديو فالدا سكوري (إسبانيا) عن عرضه الوحش والعجائب.

وقسمت جائزة أفضل ممثل (ذهبية) بالتساوي بين سامو ألفنزي (ألمانيا) عن دوره في مسرحية إيفانوف وجولي دوسافي (فرنسا) عن دوره في مسرحية "عرض خاص للكرة الأرضية" ومرينا كارنوفيتش (جمهورية صربيا) عن دورها في مسرحية "حب فدرا".

ومنحت جائزة النص المسرحي (ذهبية) مناصفة لميركوفاتيتش (جمهورية الجبل الأسود) وسلمى سباهيتش (البوسنة) عن مسرحيتها صحوة الربيع.

الجوائز الفضية
أما الجائزة الفضية (تاج الغار) المخصصة لمسرح الأطفال فقد فازت فيها المسرحية السلوفينية "بيكا" للمخرج فيتا تاوفير، بينما ذهبت الجائزة الفضية المخصصة لمسرح المستقبل المسرحية اليونانية واحد على عشرة للمخرج لاترسي فاسيليو.

المخرج اليوناني لاترسي فاسيليو يتسلم الجائزة الفضية عن عرضه واحد على عشرة (الجزيرة نت)
وحازت على الجائزة الفضية المخصصة للمسرح الأوروبي المسرحية المقدونية "الدفوف في الليل" للمخرج مارتن كوتشوفسكي. وفازت بالجائزة الفضية المخصصة للمسرح العالمي المسرحية الأميركية "حقيقة في الترجمة" للمخرج مايكل لاساك.

جائزة مؤسس المهرجان
وفاز بجائزة يوري سلافكورنيتش (مؤسس مهرجان سراييفو المسرحي) المخصصة لأصغر مخرج فيليب غرين فالد (جمهورية صرب البوسنة) عن إخراجه مسرحية "خط الحيوانات البرية".

وفازت بجائزة ريجان مرجتش المخصصة لأفضل ممثلة شابة الصربية آنا سباتيتش عن دورها في مسرحية خط الحيوانات البرية.

وكان مدير المهرجان دينو موستفتش قد أعلن في مستهل كلمته التي ألقاها في حفل اختتام المهرجان أسماء لجنة التحكيم المكونة من الناقد المسرحي الاسباني ريتشارد تسالفر والناقد الفرنسي جان جوبيه والبوسني جودت توزلتش.

وأشار موستفتش إلى أن المهرجان -الذي استمر عشرة أيام وقدم فيه 33 عرضا من 17 دولة ليس بينها أي دولة عربية- كشف عن المستوى الحقيقي الذي وصل إليه المسرح في أوروبا والعالم، وأكد على أن معيار الاختيار الأساسي وهو أن يقدم العرض توجهات جديدة تأخذ في الاعتبار التحاور بين المتلقي والفنان والعمل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة