الآلاف في هونغ كونغ يحيون ذكرى ضحايا تيانانمن   
الثلاثاء 24/3/1423 هـ - الموافق 4/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

احتشد عشرات الألوف من الأشخاص في أحد ميادين هونغ كونغ مساء اليوم لإحياء ذكرى المئات الذين لقوا حتفهم عندما قمع الجيش الصيني حركة مؤيدة للديمقراطية في ميدان تيانانمن وسط بكين قبل 13 عاما.

وقال منظمو التجمع إن نحو 45 ألف شخص على الأقل حضروا لإحياء هذه الذكرى وهو ما خالف تقديرات مراقبين سياسيين توقعوا أن يقل العدد عن حشد العام الماضي الذي بلغ 30 ألف شخص وذلك بسبب كأس العالم لكرة القدم.

وأنار المشاركون في المسيرة الشموع ورددوا الأغاني في حين أكد عدد كبير منهم أنهم لن ينسوا ما حدث في 4 يونيو/حزيران عام 1989 وأنه سيبقى في ذاكرتهم. وتعد جزيرة هونغ كونغ التي عادت إلى الصين عام 1997 إحدى منطقتين صينيتين تقومان بإحياء ذكرى ميدان تيانانمن. والمنطقة الثانية هي ماكاو المستعمرة البرتغالية السابقة التي عادت للصين عام 1999.

وكانت جماعات لحقوق الإنسان في الصين قد قالت في شهر مايو/أيار 2001 إن الشرطة الصينية اعتقلت ثلاثة معارضين من بينهم السياسي البارز لي وانغيانغ -الذي قاد مجموعة معارضة إبان أحداث ميدان تيانانمن- بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم. وقضى وانغيانغ حكما بالسجن مدته 13 عاما بسبب مشاركته في تلك الأحداث وأطلق سراحه في يونيو/حزيران 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة