إيران تثقف مواطنيها بكتاب مترو تصويري ساخر   
الثلاثاء 1428/10/25 هـ - الموافق 6/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:17 (مكة المكرمة)، 14:17 (غرينتش)

كتاب مترو يطرح مواضيعه بأسلوب تثقيفي ساخر (الجزيرة نت)

فاطمة الصمادي-طهران

"متسولون محترفون" عنوان آخر عدد من كتاب المترو -الذي تصدره إدارة الكتب والمكتبات التابعة لبلدية طهران- وبأسلوب تصويري ساخر يقدم هذا المؤلف من القطع الصغير الفرق بين الفقير والمتسول.

وتقول الأرقام الصادرة عن الجهة الراعية إن المعدل الشهري لطباعة كتب مترو العاصمة الإيرانية يصل إلى مئتي ألف نسخة يباع منها ثمانين ألف نسخة بأسعار زهيدة في 15 محطة من محطات المترو.

مئتا ألف نسخة شهريا تطبع من كتاب مترو (الجزيرة نت)
بهلول والزلزال
وإن كان البعد التثقيفي غير خاف في سلسلة الكتب هذه، إلا أنها تأتي مصبوغة بالفكاهة، فكتاب "الزلزال في طهران" يعطي القراء معلومات علمية عن الهزات والزلازل، وسبل التخفيف من تبعات حدوثها، ولكن بأسلوب فكاهي بعيد عن الوعظ وإعطاء الأوامر.

ولا تقتصر موضوعات الكتب على المعاصر ولكنها تشتمل على الحكايات القديمة والطرائف حيث استضاف أحد الأعداد "بهلول في المترو" ويشرح عبر هذه الشخصية التاريخية نمط الحياة الاجتماعية والاقتصادية في بغداد زمن الخليفة هارون الرشيد.

وتقوم فلسفة توفيرالكتاب في محطات المترو -كما أوضح قسم العلاقات العامة في بلدية طهران للجزيرة نت- على أن جعلها في متناول أيدي المسافرين يشجع عملية القراءة، ويمكن اعتبارها وسيلة خفيفة لتقديم المعلومة والطرفة وجعل ركوب المترو عملية ممتعة للمواطنين.

مترو طهران ينقل ملايين المسافرين يوميا (الجزيرة نت)
معارض فنية

ولا تقتصر المشاريع الثقافية لبلدية طهران -التي خصصت لتجميل فضاء المترو- على هذا المشروع بل تتضمن معارض فنية ولوحات وجداريات تصور النمط الثقافي الإيراني وتنتشر في الكثير من المحطات التي يتنقل فيها يوميا ملايين المسافرين.

ويعد المترو وسيلة سريعة وغير مكلفة للتنقل في طهران التي تعد من أكثر عواصم الدنيا ازدحاما.

ويوضح مدير شركة دراسات الحمل والنقل شهريار أفندي زادة للجزيرة نت أن مشروع توسيع خطوط المترو في العاصمة الإيرانية ليتضمن ثماني محطات جديدة سيرفع عدد المسافرين يوميا إلى أكثر من ستة ملايين مسافر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة