قتيل وسبعة جرحى في تفجير بشرق ليبيا   
الثلاثاء 30/7/1436 هـ - الموافق 19/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:32 (مكة المكرمة)، 10:32 (غرينتش)

قتل شخص وأصيب سبعة آخرون في تفجير ببلدة القبة شرق ليبيا اليوم الثلاثاء بعد نحو ثلاثة أشهر من تفجيرات عنيفة هزت المدينة وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أن سيارة ملغومة انفجرت في نقطة تفتيش بشرق البلدة الصغيرة القريبة من مدينة درنة في الشرق الليبي اليوم الثلاثاء مما أدى لسقوط ضحايا.

وكانت القبة شهدت في فبراير/شباط الماضي تفجيرات أسفرت عن مقتل عشرات القتلى والجرحى تبنى تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنها.

وقال تنظيم الدولة إن التفجيرات التي استهدفت محطة وقود ومركزا أمنيا ومنزلا لمسؤول محلي جاءت ردا على الغارات المصرية على درنة، واستهدافا للحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنحل في طبرق.

وأمس الإثنين تجددت الاشتباكات بشكل عنيف في مدينة سرت الليبية (وسط) بين عناصر تنسب نفسها لتنظيم الدولة والكتيبة 166 المكلفة بتأمين المدينة من قبل المؤتمر الوطني العام.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس غرفة عمليات سرت التابعة لرئاسة أركان المؤتمر محمد زادمة قوله إن "قوات الكتيبة 166 استهدفت المجموعات المتشددة المتمركزة في مجمع واغادوغو ومقار أخرى قريبة منه وسط المدينة".

وأمس أيضا قتل خمسة وأصيب 11 من قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في مواجهات مسلحة مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي في عدة محاور عسكرية بأنحاء متفرقة من المدينة الواقعة شرق ليبيا.

وتشهد ليبيا بعد نحو أربع سنوات من الإطاحة بحكم معمر القذافي أزمة سياسية أنتجت حكومتين تتنازعان السلطة بالبلاد، وأدى الوضع الأمني المضطرب إلى سيطرة مجموعات تنسب نفسها إلى تنظيم الدولة على عدة مناطق قرب سرت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة