لجنة وزارية عربية تبحث مقترحات القذافي   
الجمعة 1423/10/29 هـ - الموافق 3/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

معمر القذافي
يعقد في الخرطوم في الثالث عشر من الشهر الجاري، اجتماع يضم وزراء خارجية كل من ليبيا ومصر وتونس والجزائر والسودان وسوريا والأردن والسلطة الفلسطينية، وذلك لبحث مقترحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن الوضع العربي.

يذكر أن هذه اللجنة الوزارية جرى تشكيلها من قبل الجامعة العربية في أعقاب إعلان القذافي في الخامس والعشرين من الشهر الماضي -أثناء استقباله وزير الخارجية المصري أحمد ماهر- أن بلاده متمسكة بقرار الانسحاب من الجامعة لأنها فشلت -كما يرى- في التصدي لمشكلات الأمة العربية لاسيما المتصل منها بالصراع العربي الإسرائيلي.

وأوضح علي جروش المسؤول بالجامعة العربية أن إحدى الأفكار التي قدمها القذافي للقمة العربية التي عقدت في عمان في 2001 تقضي باعتماد الخيار العسكري من قبل العرب ضد إسرائيل إذا لم تقبل عودة جميع الفلسطينيين إلى أرضهم. ويرى القذافي أن الخيار العسكري يتضمن قوة ردع تقوم على امتلاك أسلحة نووية.

وقد أعلنت ليبيا في 24 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قرارها الانسحاب من الجامعة احتجاجا على غياب المبادرات العربية في مواجهة أزمات المنطقة خصوصا في الملفين الفلسطيني والعراقي.

وتنص الأنظمة الداخلية للجامعة العربية على أن الانسحاب لا يصبح فعليا إلا بعد عام من قيام البلد المنسحب بإبلاغ الجامعة بذلك رسميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة