قرب تسوية قضية لوكربي   
الأربعاء 1424/6/16 هـ - الموافق 13/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استعرضت الصحف العربية اليوم موضوعات عدة أبرزها، احتمالات قرب تسوية قضية لوكربي، والطلب الأميركي لإيران منحها حرية الاتصال بأعضاء القاعدة المعتقلين لديها، ومقابلة مع الزعيم السوداني المعارض الصادق المهدي، وسعي واشنطن لاستصدار قرار دولي جديد بشأن العراق.


احتمالات قرب إغلاق ملف قضية لوكربي وتسويتها ورفع الحصار عن ليبيا قد تعززت مع إعلان دبلوماسيين في الأمم المتحدة عن اتفاق بين ليبيا وأميركا وبريطانيا وما يليه من بعض الخطوات العملية

السفير

قضية لوكربي
قالت صحيفة السفير اللبنانية إن احتمالات قرب إغلاق قضية لوكربي وتسويتها ورفع الحصار عن ليبيا قد تعززت مع إعلان دبلوماسيين في الأمم المتحدة عن اتفاق بين ليبيا وأميركا وبريطانيا وما يليه من بعض الخطوات العملية.

ونقلت الصحيفة قول بعض دبلوماسيي مجلس الأمن إن الاتفاق قد يؤدي إلى تصويت المجلس بإنهاء العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة على ليبيا في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن التسوية بحسب ما تم تسريبه حتى الآن تقضي بأن توجه ليبيا رسالة إلى مجلس الأمن تتحمل فيها المسؤولية عن تفجير طائرة بانام فوق لوكربي الأسكتلندية، وتدفع تعويضات بقيمة عشرة ملايين دولار عن كل قتيل، وبالتالي يقوم المجلس بالتصويت فور استلام الرسالة الليبية.

ووفقا لبعض المصادر فإن خطة عمل قد وضعت بالفعل من خلال إعداد بريطانيا مشروع قرار يدعو إلى رفع العقوبات، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت عليه وفي النهاية يتم تمريره.

معتقلو القاعدة بإيران
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن واشنطن طلبت من طهران منحها حرية الاتصال بأعضاء بارزين بتنظيم القاعدة معتقلين في إيران, مشيرة إلى رغبتها في استجوابهم بشأن هجمات محتملة يخطط لها التنظيم.

جاء هذا الطلب على لسان ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الأميركي الذي قال في كانبيرا بأستراليا أمس إن بلاده "تعتقد بأن بعض المعتقلين هم من الشخصيات البارزة والمهمة في التنظيم".

قوات سلام عربية إسلامية
علمت صحيفة الوطن السعودية من مصادر دبلوماسية أميركية وثيقة الاطلاع أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تجري حاليا مشاورات سرية لإرسال قوة حفظ سلام عربية إسلامية أوروبية دولية إلى العراق يتم تشكيلها بقرار جديد يصدر عن مجلس الأمن الدولي وتضم بين خمسين وستين ألف جندي تعمل إلى جانب قوات التحالف الأميركية البريطانية.

وأكدت المصادر للصحيفة أن المشاورات السرية تجري مع دول عربية وإسلامية عدة بينها مصر والأردن وتركيا والكويت وباكستان, كما أنها تجري مع روسيا وألمانيا والهند وغيرها من الدول.

وكشفت المصادر أن الرئيس الأميركي جورج بوش عهد إلى وزير الخارجية كولن باول بمهمة التشاور والعمل على إصدار هذا القرار الدولي الجديد.

مقابلة المهدي
أجرت صحيفة البيان الإماراتية مقابلة مع الزعيم السوداني المعارض الصادق المهدي رئيس حزب الأمة، قلل فيه من شأن اللقاء النادر الذي جمع الرئيس السوداني عمر البشير وعشرات من معارضيه قبل يومين معتبرا أن ذلك لا يعدو كونه مشهد علاقات عامة.

وألمح المهدي إلى تشاؤمه حيال نتائج جولة مفاوضات السلام السودانية الجارية في كينيا، معتبرا أن الحكومة أدخلت نفسها والمفاوضات في ورطة.



معلومات وصلت إلى خاتمي حول وجود الظواهري في بيت حكومي بمدينة زابل الواقعة على الحدود الإيرانية الباكستانية الأفغانية، غير أن الظواهري تمكن من مغادرة إيران بمساعدة رفاقه القدامى في الحرس الثوري

الشرق الأوسط

اللبناني الغامض
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن اللبناني الغامض عماد مغنية المتهم بأنه مهندس عمليات خطف الرهائن الغربيين وبتفجير مقر قوات المارينز الأميركية في بيروت غادر طهران قبل يومين, بعد قرابة 14 شهرا قضاها في العاصمة الإيرانية.

وكشف مصدر وثيق الصلة باستخبارات الحرس الثوري الإيراني للصحيفة أن الظروف لم تعد مواتية لبقاء مغنية وغيره ممن كانوا في الثمانينيات والتسعينيات يتولون قيادةَ خلايا ثورية في المنطقة.

ويؤكد المصدر أن معلومات قد وصلت إلى الرئيس الإيراني محمد خاتمي حول وجود أيمن الظواهري في بيت حكومي تحت سيطرة استخبارات الحرس في مدينة زابل الواقعة على الحدود الإيرانية الباكستانية الأفغانية وسرعان ما اعتـقل، غير أن الظواهري تمكن من مغادرة إيران بمساعدة رفاقه القدامى في الحرس الثوري.

وعلمت الشرق الأوسط أن سيف العدل وابن أسامة بن لادن (سعد) لم يغادرا إيران بعد, غير أن هناك احتمالا بخروجهما بمساعدة جهات أمنية وعسكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة