160 قتيلا باشتباكات جنوب السودان   
الاثنين 1430/8/12 هـ - الموافق 3/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 18:15 (مكة المكرمة)، 15:15 (غرينتش)

الاشتباكات العرقية والقبلية جنوب السودان باب آخر لإراقة الدماء (الفرنسية-أرشيف)

قتل أكثر من 160 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، عندما شن مسلحون من قبيلة المرل بجنوب السودان غارة عند الفجر على قبيلة النوير، في أحدث حلقة في سلسلة من الاشتباكات الدموية العرقية، كما أكد مسؤول في جنوب السودان.

وقال مفوض منطقة أكوبو في بيان إن الغارة التي وقعت صباح أمس الأحد "قد دفن جراءها مائة امرأة وطفل وخمسون رجلا و11 من جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان الجنوبي على ضفة أحد الأنهار هناك في منطقة أكوبو" بولاية جونقلي التي يجري فيها استكشاف البترول.

وأضاف جوي يول أن بعض الجثث ما تزال في الغابة لا يعرف أحد عددها بالضبط، وأن جنود الحامية التي كانت في المنطقة تجاوزهم المقاتلون المرل، موضحا أن أغلب القتلى من قبيلة النوير.

وتعيش القبيلتان حالة حرب متقطعة بسبب قطعان الماشية وقد سقط ضحية الاشتباكات هذا العام أكثر من سبعمائة قتيل.

خليل إبراهيم: العدل والمساواة تقاتل من أجل المهمشين في دارفور وغيرها
(الفرنسية-أرشيف)
اشتباكات جنوب كردفان

وفي تطور آخر غرب السودان هذه المرة،
قالت حركة تمرد في دارفور اليوم الاثنين إن مسلحيها اشتبكوا مع الجيش السوداني في منطقة جنوب كردفان المنتجة للنفط في أحدث علامة على محاولات المتمردين مد صراعهم إلى أجزاء أخرى من السودان.

وقالت حركة العدل والمساواة المتمردة إن قواتها خاضت قتالا بعد أن نصب لها الجيش كمينا بالقرب من بلدة بابانوسا مما أسفر عن سقوط عدد غير معلوم من القتلى، إلا أن عضوا من قبيلة المسيرية قال إن القوات الحكومية تسيطر الآن على المنطقة مع تأكيده وقوع الاشتباك.

وقال زعيم الحركة خليل إبراهيم إن قوة كبيرة من الحركة كانت تتحرك في أنحاء المنطقة وتزور ما وصفه بمواقع عسكرية ثابتة تابعة للحركة حين تعرضت للهجوم، موضحا أن حركة العدل والمساواة حركة وطنية تقاتل من أجل المهمشين في دارفور وغيرها، مؤكدا أن شعب كردفان مهمش أيضا.

وهذا القتال هو أول اشتباك مؤكد بين حركة العدل والمساواة والقوات البرية التابعة للحكومة السودانية خلال أكثر من شهرين، إذ كان من المقرر أن تستأنف الحركة مناقشاتها المتعثرة مع حكومة السودان هذا الشهر من أجل التمهيد لإجراء محادثات للسلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة