الحوثيون يسيطرون على مدينة عتق مركز محافظة شبوة   
الخميس 1436/6/19 هـ - الموافق 9/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:11 (مكة المكرمة)، 8:11 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة نت إن مسلحي الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح سيطروا على مدينة عتق مركز محافظة شبوة شرقي اليمن دون مقاومة، بينما تستمر الاشتباكات العنيفة وسط عدن التي تشهد حرب شوارع وقصفا عشوائيا من الحوثيين.

وقالت المراسل إن قوات الحوثي وأنصار الرئيس المخلوع دخلت المدينة دون مقاومة، مشيرا إلى أن اللواء عوض محمد فريد قائد محور عتق واللواء 21 ميكانيكي كان في استقبالها. 

من جهتها، ذكرت وكالة الأناضول أن تلك القوات قامت بنشر نقاط تفتيش في أحياء المدينة والتمركز في بعض المؤسسات الحكومية من دون أي مقاومة.

وجاءت السيطرة على المدينة بعد اشتباكات اندلعت مع المقاومة الشعبية في عدة مناطق بمحافظة شبوة أسفرت عن مقتل العشرات من الطرفين خلال الأيام الماضية.

وفي عدن، قال شهود عيان إن مواجهات عنيفة اندلعت فجر الخميس بمنطقة كريتر وسط عدن، وقامت قوات الحوثيين بقصف أحياء ومنازل ما أدى لاحتراق بعضها ومقتل عدد من المدنيين. وقد نشرت  قناصة في شوارع المدينة.

وقال سكان إنهم شاهدوا عشرات الجثث ملقاة في الشوارع خلال معارك كرّ وفرّ بين المقاومة الشعبية والحوثيين الذين استخدموا دبابات وقذائف الهاون، في قصف مناطق سكنية.

video

قصف عشوائي
وأكدت مصادر طبية أن المواجهات المسلحة بين قوات الحوثي والمقاومة الشعبية في عدن أسفرت خلال الـ24 ساعة الماضية، عن مقتل 22 شخصا وإصابة أكثر من سبعين آخرين، مشيرة إلى أن أغلب الضحايا من المدنيين، دون توضيح عددهم.

وقالت المصادر إن القصف العشوائي الذي شنته القوات التابعة للحوثيين وصالح استهدف منازل المدنيين بمنطقتي المعلا وكريتر، مما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا. وأكدت مصادر محلية في عدن اشتعال النيران بمصنع مطاحن (صوامع الغلال) جراء القتال الذي لا يزال مستمرا.

ويأتي اشتداد المعارك، بينما مازالت عدن تعاني انقطاعا في الكهرباء وأزمة في الوقود ومياه الشرب بعد استهداف الحوثيين خزانات المياه.

وفي مديريات "المنصورة" و"دار سعد" و"الشيخ عثمان" وجميعها شمالي عدن، وقعت مواجهات بين الطرفين، تواصلت لعدة ساعات، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. كما ذكر مراسل الجزيرة أن 15 مسلحا من الحوثيين قُتلوا في هجوم شنه رجال المقاومة الشعبية في الزاهر بمحافظة البيضاء.

كما وقعت اشتباكات بين مسلحي الحوثي وقوات موالية لصالح من جهة، والمقاومة الشعبية الذين يتقدمون نحو مركز مدينة إب للسيطرة عليه من جهة أخرى، ولم يصدر عن جماعة الحوثي أي تعليق فوري حول ما أفادت به المصادر الطبية وشهود العيان.

وأفادت مصادر محلية يمنية بمقتل 25 من مسلحي الحوثي وخمسة من رجال المقاومة الشعبية في اشتباكات أمس بمحافظة شبوة جنوبي البلاد، كما قتل ثمانية من الحوثيين بهجومين بالرشاشات في الحوطة ولحج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة