هجوم مفاجئ للمتمردين على عاصمة أفريقيا الوسطى   
الجمعة 18/8/1423 هـ - الموافق 25/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اندلعت اشتباكات عنيفة في بانغي عاصمة أفريقيا الوسطى مساء اليوم، بعد أن شنت قوات من المتمردين هجوما مباغتا على المدينة. وذكر شهود عيان أن القوات الموالية للحكومة تدعمها قوات ليبية تنتشر بالمدينة منذ العام الماضي هرعت لصد الهجوم، حيث استخدمت المدفعية والأسلحة الرشاشة في المعارك.

وأوضح الشهود أن أصوات تبادل إطلاق النار في المدينة خفت مع هبوط الليل، ويبدو أن القوات المهاجمة تفرقت في المنطقة الشمالية للعاصمة على ضفاف نهر أوباغوي. ولم يصدر أي تعليق أو بيان رسمي بشأن الهجوم، كما لم تتوفر أي تفاصيل عن سقوط ضحايا في المعارك.

وأشار شهود إلى أن قوات متمردة موالية لقائد الجيش المقال الجنرال فرانكويز بوزيزي- الذي فر إلى تشاد عقب انقلاب فاشل قاده الحاكم العسكري السابق للبلاد أندريه كولينغبي في مايو/أيار عام 2001- استولت صباح اليوم على بلدة بوغانغولو على بعد 170 كيلومترا شمالي العاصمة ثم زحفت إلى بانغي بسهولة عبر ضفاف النهر.

وتعاني أفريقيا الوسطى منذ عام 1996 حالة اضطراب وشهدت منذ ذلك الحين العديد من المحاولات الانقلابية والتمرد كان آخرها العام الماضي، ولم ينته ذلك إلا بعد إرسال الزعيم الليبي معمر القذافي قوة ليبية لدعم نظام الرئيس أنغي فليكس باتاسيه الموجود في السلطة منذ عام 1993 وإعادة الاستقرار للبلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة