الشيوخ يرفض النظر في قرار يدين خطة بوش بالعراق   
الأحد 1428/2/1 هـ - الموافق 18/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:20 (مكة المكرمة)، 23:20 (غرينتش)
بوش طالب بمنح خطته في العراق المزيد من الوقت (رويترز-أرشيف)

رفض مجلس الشيوخ الأميركي النظر في قرار يدين خطية الرئيس جورج بوش لزيادة القوات في العراق والذي تبناه مجلس النواب قبل يومين.

وللمرة الثانية في أسبوعين فشل الديمقراطيون بمجلس الشيوخ في التغلب على المقاومة الجمهورية والحصول على الأصوات اللازمة لمناقشة قرار غير ملزم يدين الخطة التي أعلنها بوش حديثا بإرسال 21500 جندي إضافي إلى العراق.

وكان يمكن لتصويت الشيوخ أن يسمح ببدء مناقشة عميقة حول النص الذي تبناه مجلس النواب ويعارض طريقة إدارة بوش في قيادة الحرب.

وقد قلل البيت الأبيض من أهمية قرار مجلس النواب ضد خطة بوش وقال إنه غير ملزم، في حين بررت زعيمة الديمقراطيين نانسي بيلوسي التصويت ضد الخطة بالقول إن المخاطر بالعراق كبيرة، ومن غير المناسب تقديم مقترحات لا يتوافر لها النجاح.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن إدارة بوش تعلق أهمية أخرى على نقاش مقبل داخل الكونغرس ستكون نتيجته ملزمة حول تمويل الحرب ودعم القوات المنتشرة في العراق.

وأوضح أن بوش أمر بإستراتيجية جديدة لمساعدة الحكومة العراقية في السيطرة على بغداد وتحمل مزيد من المسؤوليات على الصعيد الأمني والاستمرار في المصالحة بين جميع الطوائف العراقية.

وألمح البيت الأبيض إلى استعداد بوش لمواجهة الكونغرس إذا ما رفض تأمين الأموال. ويؤكد المسؤولون الديمقراطيون أن الجنود المنتشرين في أرض المعركة سيحصلون على كامل التمويل الذي يحتاجون إليه، لكنه قد يترافق مع شروط حول قواعد تدخل الجنود.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة