وفاة فيتنامي وشرق الهند يفشل بالحد من إنفلونزا الطيور   
الأربعاء 1429/1/16 هـ - الموافق 23/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:54 (مكة المكرمة)، 19:54 (غرينتش)
48 فيتناميا لقوا مصرعهم نتيجة إصابتهم بمرض إنفلونزا الطيور (رويترز-أرشيف)

أعلنت السلطات الفيتنامية وفاة رجل (32 عاما) إثر إصابته بمرض إنفلونزا الطيور، في حين أعلن مسؤولون هنود فشلهم في الحد من انتشار المرض بولاية البنغال الغربية والذي امتد ليصيب الدجاج والطيور في مناطق جديدة.
 
وقال مدير إدارة الطب الوقائي في وزارة الصحة الفيتنامية نغوين هوي نغا  أن الفيتنامي المتوفى أصيب بفيروس "إتش5أن1"، ليرتفع إلى 48 عدد الذين لقوا مصرعهم في فيتنام إلنتيجة إصابتهم بمرض إنفلونزا الطيور منذ ظهوره في المنطقة نهاية العام 2003.
 
فشل هندي
وفي السياق أعلنت السلطات الهندية في ولاية البنغال الغربية أنها فشلت في مكافحة المرض هناك حيت امتد ليصيب الدجاج والطيورالداجنة في مناطق جديدة اليوم الأربعاء.
السلطات الاتحادية الهندية تدعم شرق البلاد بـ200 بيطري (الفرنسية-أرشيف)
 
وصرح وزير الثروة الحيوانية بالولاية الواقعة شرقي الهند أنيسور رحمن بأن سلالة فيروس "إتش5أن1" اكتشفت في دواجن منطقتين أخريين بما فيهما كوتشبيهار في شمال الولاية وهوفلاي في شرقها والتي تتاخم كولكتا عاصمة الولاية.
 
وذكر الوزير أن ولاية البنغال الغربية تتاخم بنغلاديش التي سبق أن أعلنت انتشار إنفلونزا الطيور فيها بصورة كبيرة.
 
وأرجع مسؤولو الولاية بطء عمليات التخلص من الطيور المريضة إلى نقص أعداد العمال البيطريين بالولاية، وقالوا إنه يلزم ما لا يقل عن 1500 عامل بيطري آخر لمكافحة الوباء.
 
في غضون ذلك ذكرت السلطات الاتحادية إنها سترسل 200 من الموظفين البيطريين من الولايات الهندية الأخرى بعدما وجهت حكومة ولاية البنغال الغربية نداء من أجل المساعدة.
 
وقالت منظمة الصحة العالمية إن تفشي مرض إنفلونزا الطيور في البنغال الغربية أمر "خطير" حيث امتد الفيروس إلى عدة مناطق بالولاية. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن تردد المزارعين في إعدام طيورهم أعاق عمليات التخلص من الطيور المصابة.
 
وعلى مدى الأعوام الأربعة الماضية سجلت حالات إصابة بإنفلونزا الطيور في 60 دولة، ومعظم حالات الوفاة البشرية الـ219 منذ عام 2003 حدثت في آسيا وشهدت إندونيسيا وفيتنام النصيب الأكبر منها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة