تصعيد متبادل في منطقة دلتا النيجر   
الجمعة 1431/12/12 هـ - الموافق 19/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:57 (مكة المكرمة)، 13:57 (غرينتش)

صورة لمسلحين من حركة تحرير دلتا النيجر عرضتها الجزيرة قبل أيام

قال الجيش النيجيري إنه سيطر على العديد من معسكرات مسلحي حركة تحرير دلتا النيجر التي تقاتل الحكومة وتنشط في عمليات الخطف في المنطقة، في حين أعلنت الحركة أنها قتلت عشرة جنود نيجيريين.

ووفق "قوة المهام العسكرية المشتركة" المنخرطة في قتال الجماعة، فإن مقاتليها سيطروا على العديد من معسكرات المسلحين وأن هناك عملية "جارية" للسيطرة على معسكرات أخرى.

وقال قائد القوة اللواء تشارلز أوموريجي "ستستمر هذه العملية حتى القضاء على المتشددين في دلتا النيجر"، وتعهد باستئصال ما وصفها بالعصابات المسلحة من روافد أنهار دلتا النيجر.

في الأثناء ذكرت حركة تحرير دلتا النيجر أن مقاتليها هاجموا زوارق تابعة للبحرية النيجرية بينما كانت تستعد للهجوم على أحد معسكراتها بولاية دلتا الخميس، وقالت إنها قتلت عشرة جنود.

وأكد متحدث باسم الجيش العملية لكن لم تكن لديه معلومات عن سقوط قتلى.

وهددت الحركة بشن المزيد من عمليات الخطف من منشآت نفطية في منطقة دلتا النيجر. وقالت في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وسائل إعلام إن مقاتليها تلقوا "تعليمات بشن المزيد من الهجمات على مواقع نفطية لخطف رهائن جدد".

وأنقذ الأمن النيجيري الأربعاء 19 رهينة -هم أميركيان وفرنسيان وإندونيسيان وكندي و12 نيجيريا- من معسكر في منطقة الروافد في إطار عملية وصفتها الحكومة بأنها انتصار كبير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة