مواجهات جنوب أفغانستان ومقتل عناصر من طالبان   
السبت 10/7/1427 هـ - الموافق 5/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)

بقايا سيارة انفجرت في العاصمة كابل الأربعاء الماضي (رويترز)

قالت قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان اليوم إنها قتلت 25 من حركة طالبان في عملية جنوب البلاد.

 

وأوضح بيان للتحالف أن المعارك دارت أمس في ولاية هلمند بعدما شنت مجموعة من المتمردين هجوما بالأسلحة الخفيفة وقاذفات الصواريخ على قوات الأمن في إحدى قرى الولاية.

 

وكانت هلمند -التي تعتبر إحدى المناطق التي ينتشر فيها مقاتلو طالبان- شهدت مقتل ثلاثة جنود بريطانيين الثلاثاء الماضي.

 

غير أن قائد شرطة المنطقة لم يؤكد الأرقام التي ذكرها بيان قوات التحالف, وإنما قدر قتلى طالبان بتسعة, مشيرا إلى جرح 14 آخرين. ولم يمكن الوقوف على أسباب هذا الاختلاف في حصيلة القتلى.

 

ورغم أن قوات حلف الأطلسي تولت المسؤولية في جنوب أفغانستان مؤخرا, فإن القوات الأميركية ومن تحت قيادتها لا تزال تقوم بمهام ما يسمى عمليات "مقاومة الإرهاب".

 

ويوم أمس قتل أربعة جنود كنديين وأصيب 10 آخرون في ثلاث هجمات منفصلة بولاية قندهار جنوب البلاد. كما لقي 21 مدنيا أفغانيا -بينهم أطفال- مصرعهم وجرح 13 آخرون في انفجار سيارة مفخخة بالولاية نفسها.

 

وسبق هذا الهجوم تفجيران استهدفا دوريتين للقوات الكندية على مقربة من نفس المكان، ما أسفر عن مقتل جندي وجرح آخر في أحد التفجيرين وإصابة ثلاثة جنود في الثاني.

 

وفي تطور متصل قتل 21 شخصا على الأقل -بينهم أطفال- وأصيب 13 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في قندهار, استهدفت -على ما يبدو- قوات للناتو كانت تقوم بدوريات في سوق بمنطقة بنغواي غرب مدينة قندهار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة