تجمعات حاشدة لأنصار المعارضة في تايوان   
السبت 1425/1/22 هـ - الموافق 13/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لين تشان (الثاني من اليمين) في تجمع مع أنصاره (الفرنسية-أرشيف)
تجمع مئات الآلاف من أنصار المعارضة التايوانية في أنحاء الجزيرة اليوم السبت لإظهار قوة ممثل الحزب القومي لين تشان الذي يكافح لانتزاع الرئاسة من تشين شوي بيان.

ويهدف لين إلى استخدام المسيرات لسرقة البريق من الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم الذي يتزعمه الرئيس تشين بهدف إعطاء دفعة لحملته، وإحداث تقارب في السباق بعد أن شكل مليونا مؤيد للرئيس سلسلة بشرية تمتد بطول الجزيرة يوم 28 فبراير/ شباط الماضي.

ويقول الحزب القومي إنه لا يخطط لحشد عدد مماثل للذي تجمع في أكبر مظاهرة تشهدها الجزيرة على الإطلاق، لكنه قال إن مؤيديه سينضمون لترديد عبارة "غيروا الرئيس وأنقذوا تايوان".

وأكد منظمو التظاهرة أن الحشود في تزايد واقتربت من مليون في المدن الثلاث الرئيسية قبل الظهر. وقال جين شيان وين -وهو فني إلكترونيات في الأربعينات من عمره- إنه يشارك للمرة الأولى في تجمع سياسي لأنه يعتقد بضرورة تغيير الحزب الحاكم، واصفا الرئيس بيان بأنه يبرع فقط في الكذب وإقامة العروض.

ولا توجد فوارق كبيرة في أطروحات المرشحين باستثناء السياسة مع الصين، ففي حين يتبنى تشين نهجا متشددا للاستقلال عن الصين يفضل لين الحلول التوفيقية في التعامل مع بكين.

وتتهم الصين إدارة تشين بالسعي لإعلان استقلالها رسميا عن بكين عبر تنظيم استفتاء يوم الانتخابات الرئاسية, بشأن مشروع شراء أسلحة يهدف إلى التصدي لتهديد الصواريخ الصينية الموجهة إلى الجزيرة.

ومن ناحية أخرى يجري البرلمان التايواني اقتراعا بشأن خفض عدد أعضائه إلى النصف قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها السبت القادم، في خطوة لإصلاح الهيئة التشريعية بالبلاد.

ويعارض نواب برلمانيون مثل هذه الخطوة التي تقضي بخفض عدد النواب من 225 إلى 113 على أساس أن ذلك من شأنه تركيز السلطة في أيدي قلة من المشرعين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة