اعتقال عدة أشخاص في أفغانستان بتهمة علاقتهم بالقاعدة   
الجمعة 30/1/1423 هـ - الموافق 12/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ضابط أميركي يحتفي بجنوده في قاعدة بغرام بأفغانستان
عقب عملية أناكوندا

أعلن متحدث عسكري أميركي أن قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة اعتقلت عددا من الأشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة ودمرت مخابئ أسلحة جديدة في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم القوات الأميركية في قاعدة بغرام الجوية شمال كابل الرائد برايان هيلفرتي "لقد عثرنا أمس على مخبأ جديد للأسلحة، كما فجرنا عددا من المغارات واعتقلنا بعض الرجال الذين يشتبه في انتمائهم إلى القاعدة". ولم يعط المسؤول الأميركي تفاصيل إضافية عن العملية.

وتواصل قوات التحالف الدولي عمليات التفتيش في شرق أفغانستان بعد عملية أناكوندا التي شنتها بين يومي 2 و18 مارس/آذار الماضي في جبال أرما بولاية بكتيا ضد مئات من عناصر القاعدة وطالبان. وأكد مسؤولون في التحالف أنهم سيواصلون مطاردة ما تبقى من القاعدة وطالبان.

مصير بن لادن
بن لادن ومساعده الظواهري في أفغانستان (أرشيف)
وفي سياق متصل قال مسؤولون أميركيون إن أسامة بن لادن سيعتبر حيا إلى أن تثبت الأبحاث على عينات الشفرة الجينية أو الحمض النووي (دي إن إي) التي جمعت من أفغانستان غير ذلك.

وتجري السلطات الأميركية اختبارات الحمض النووي على عينات جمعت من منطقة زوار كيلي في أفغانستان حيث قصفت مجموعة يعتقد أن بينها مسؤولا رفيعا بالقاعدة في هجوم صاروخي يوم الرابع من فبراير/شباط الماضي.

وقال نائب رئيس لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ السيناتور ريتشارد شلبي الذي عاد لتوه من رحلة لأفغانستان وباكستان "أعتقد أنه في نهاية الأمر سنعثر على بن لادن بالتعاون مع حلفائنا، أنا شخصيا أعتقد أنه حي إلى أن يثبت الطب الشرعي غير ذلك".

وأعرب عن اعتقاده بأن بن لادن لا يزال موجودا في أفغانستان أو في منطقة على الحدود مع باكستان. واستطرد قائلا "أعتقد أننا سنعثر على أسامة بن لادن ونقضي عليه، لكن لا أعلم متى يحدث ذلك".

وسئل قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس عن فشل أكبر جيش في العالم في أسر أو قتل بن لادن، فقال "هذه ليست مهمة الجيوش"، في إشارة إلى مهمة البحث عن شخص أو عن مجموعة من الأشخاص. وأوضح أيضا أن "أكثر أجهزة الأمن تقدما في العالم قد تحتاج إلى سنوات للعثور على مجرم هارب".

يشار إلى أن واشنطن تحتجز حاليا أبو زبيدة القيادي البارز في تنظيم القاعدة وأحد كبار معاوني بن لادن. ويحيط المسؤولون الأميركيون مكان احتجازه في الولايات المتحدة بسرية كاملة لدواعي أمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة