الناتو يوافق على دعم الدفاع الجوي التركي   
السبت 9/3/1437 هـ - الموافق 19/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)

وافق حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجمعة على خطة لدعم الدفاع الجوي التركي، بهدف "دعم استقرار المنطقة"، كما مددت إسبانيا عمل منظومة دفاعها الجوي في تركيا عاما آخر.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لوكالة رويترز إن أعضاء الحلف اتفقوا على إرسال طائرات وسفن إلى تركيا لتقوية الدفاعات الجوية على حدودها مع سوريا، مضيفا أنه يجب الآن أن يحددوا العتاد العسكري الذي سيتم إرساله إليها.

وشدد ستولتنبرغ على أن هذا الإجراء دفاعي، وقال "اتفقنا على حزمة من إجراءات الطمأنة بالنظر إلى الوضع المضطرب في المنطقة".

كما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر مسؤول في الحلف أن الناتو سيرسل إلى تركيا المزيد من منظومات الإنذار المبكر وطائرات "أواكس"، وسيرسل قوات بحرية إضافية إلى شرق البحر المتوسط، وسيجري مناورات بحرية مشتركة مع تركيا، كما سيزيد عدد دورياته الجوية في المنطقة.

وأكد المسؤول أن إجراءات الحلف هذه تدل على مدى التزامه بتعهداته لحماية تركيا، وتشير إلى جهوده المبذولة في سبيل دعم الاستقرار في المنطقة، بحسب قوله.

وفي الأثناء، مددت إسبانيا عمل منظومة دفاعها الجوي الصاروخي من طراز "باتريوت" في تركيا عاما آخر.

وكان ستولتنبرغ أعلن -في اجتماع وزراء خارجية الحلف مطلع الشهر الحالي- أن الحلف سيزيد من دعمه الجوي لتركيا، مؤكدا أن الدعم مخطط له مسبقا، وأنه لا يتعلق بإسقاط تركيا طائرة روسية انتهكت مجالها الجوي في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة