قرعة متوازنة للعرب بتصفيات أمم آسيا   
الثلاثاء 1433/11/23 هـ - الموافق 9/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)
القرعة سحبت اليوم في ملبورن بأستراليا (غيتي)
وضعت قرعة تصفيات كأس أمم آسيا 2015، التي ستقام في أستراليا والتي سحبت اليوم في ملبورن، منتخبات العراق والسعودية والصين في أقوى المجموعات، في حين اجتمع منتخبا لبنان والكويت في مجموعة واحدة في مشهد مكرر لتصفيات كأس العالم 2014، كما ضمت المجموعة الرابعة ثلاثة منتخبات عربية هي قطر والبحرين واليمن.

ووزعت المنتخبات على خمس مجموعات على النحو التالي:

- المجموعة الأولى: الأردن وسوريا وعُمان وسنغافورة
- المجموعة الثانية: إيران والكويت وتايلند ولبنان
- المجموعة الثالثة: العراق والصين والسعودية وإندونيسيا
- المجموعة الرابعة: قطر والبحرين واليمن وماليزيا
- المجموعة الخامسة: أوزبكستان والإمارات وفيتنام وهونغ كونغ

وقد صنفت المنتخبات وفق نتائجها في تصفيات ونهائيات البطولة السابقة، فجاءت أوزبكستان وإيران والأردن وقطر والعراق في المستوى الأول، والصين والبحرين وسوريا والإمارات والكويت في الثاني، والسعودية واليمن وعُمان وتايلند وفيتنام في الثالث، ولبنان وإندونيسيا وهونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا في الرابع.

يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى النهائيات في 2015، فضلا عن أفضل منتخب يحتل المركز الثالث، علما بأن التصفيات تنطلق في فبراير/شباط 2013.

وتنضم المنتخبات الـ11 المتأهلة إلى أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في النسخة الماضية، اليابان حاملة اللقب وأستراليا الوصيفة وصاحبة الضيافة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلا عن منتخبين آخرين هما كوريا الشمالية بطلة كأس التحدي عام 2012، والبطل المنتظر لكأس التحدي عام 2014.

وكانت اليابان توجت بطلة للنسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر مطلع عام 2011 بفوزها على أستراليا في المباراة النهائية.

الثالثة أقوى المجموعات
واعتبر مراقبون أن المجموعة الثالثة التي تضم العراق والصين والسعودية وإندونيسيا ستكون الأقوى في التصفيات، ومن البديهي أن تكون المنافسة على بطاقتي التأهل محصورة بين العراق والصين والسعودية نظرا لتفوقها الفني على إندونيسيا.

وتتكرر المواجهة في المجموعة الثانية بين منتخبي لبنان والكويت بعد أن تقابلا في المجموعة ذاتها ضمن الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى المونديال. وفي المجموعة الرابعة، من المتوقع أن يحجز منتخبا قطر والبحرين بطاقتي التأهل لأفضليتهما على منتخبي اليمن وماليزيا.

يذكر أن بطولة كأس آسيا انطلقت عام 1956 وتعتبر البطولة الأهم في القارة الآسيوية، وقد سيطر العرب عليها في الثمانينيات عبر الكويت (1980) والسعودية (1984 و1988)، كما كان طرفا النهائي عربيين في مناسبتين، في أبوظبي عام 1996 بين السعودية والإمارات وحسمتها الأولى بركلات الترجيح، وفي جاكرتا 2007 بين العراق والسعودية وتوج الأول بهدف للاشيء.

وتحمل اليابان الرقم القياسي برصيد أربعة ألقاب أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة