مصر: العثور على ثاني أكبر ديناصور في العالم   
الجمعة 1422/3/10 هـ - الموافق 1/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عثر في مصر على جزء من هيكل عظمي لديناصور نباتي قد يكون ثاني أكبر ديناصور في العالم كما ذكرت مجلة (ساينس) في عددها الصادر اليوم. ويقدر طول الديناصور بـ27 مترا ووزنه 70 طنا في حين يبلغ طول ساعده مترا و69 سم.

ويقول العلماء إن هذا الديناصور الذي أطلق عليه اسم "باراليتيان ستروميري" كان يعيش في مستنقعات المنطقة التي أصبحت الآن صحراوية في غربي مصر قبل 94 مليون سنة. وقد كشف النقاب عن هذا الأثر العلمي البارز عندما عثر فريق من العلماء على عظمة ساعد يبلغ طولها مترا و69 سم.

وقياسا إلى حجم هذه العظمة وأجزاء من ذنب الديناصور وحوضه التي وجدت في منطقة الواحات البحرية اعتبر العلماء أن طول الديناصور كان يناهز 27 مترا ووزنه 70 طنا على الأقل.

ويفوق طول العظمة المكتشفة بنسبة 14% العظام المعروفة حتى الآن في فئة الديناصورات الرباعية الأرجل في العصر الحجري. وهو أصغر بقليل من أكبر ديناصور عثر عليه حتى الآن والمعروف بـ"أرجنتينوصوروس" الذي عثر عليه في الأرجنتين عام 1990 ويبلغ طوله 30 مترا ووزنه 90 طنا.

وقالت المجلة إن "هذا الديناصور على الأرجح ليس أكبر من الديناصور الذي عثر عليه في الأرجنتين، لكنه يشكل واحدا من أثقل الديناصورات المكتشفة وزنا".

وهذا الاكتشاف هو الثاني فقط منذ 1935 في منطقة الواحات البحرية عندما اكتشف العالم الألماني أرنست سترومر البقايا المتحجرة لحيوانات فقرية تضم تماسيح وأربعة ديناصورات. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة