السعودية تسمح للمعتمرين بالسياحة بالبلاد   
الأربعاء 1433/7/10 هـ - الموافق 30/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:00 (مكة المكرمة)، 13:00 (غرينتش)
مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه (الجزيرة)

أعلن رئيس الهيئة العليا للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز السماح للمعتمرين بزيارة الأماكن والمواقع الأثرية والتاريخية، في خطوة من شأنها توسيع نطاق السياحة بالمملكة.

وقال المسؤول السعودي في تصريحات صحفية إن مديرية الجوازات ستتولى منح المعتمرين تصاريح التنقل.

يذكر أن السلطات السعودية تسمح للمعتمرين، وأعدادهم بمئات الآلاف، بزيارة الأماكن الدينية بمكة المكرمة والمدينة المنورة فقط.

كما ألمح الأمير سلطان إلى "قرارات تاريخية تعنى بالسياحة"، مؤكدا عدم رضاه عما قطعته السياحة ببلاده حتى الآن، وأضاف "95% من المواطنين لم يروا الكثير من الأماكن الجميلة ببلادهم في جازان وتبوك وفرسان والعلا وغيرها من المواقع الكثيرة".

تجدر الإشارة إلى أن السعودية بلد غني جدا بالمواقع الأثرية وأبرزها مدائن صالح وتيماء والعلا -شمالي المدينة المنورة- وتعود إلى عصر الأنباط بين القرنين الثالث قبل الميلاد والثاني بعده، بالإضافة إلى منطقة نجران وغيرها.

وكانت هيئة السياحة أعلنت أواخر أغسطس/آب الماضي اكتشاف بقايا بشرية ومجسمات لحيوانات وأوان صناعية يعود تاريخها إلى تسعة آلاف عام قبل الميلاد شرق مدينة أبها بين محافظتي تثليث ووادي الدواسر.

كما اكتشف خبراء الهيئة وللمرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 نقوشا فرعونية تعود إلى حوالي 3100 عام تحمل توقيع الفرعون رمسيس الثالث (1192-1160 قبل الميلاد) على صخرة قرب واحة تيماء شمالي غربي المملكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة