الحصبة تقتل يوميا ألفي طفل   
السبت 1424/8/23 هـ - الموافق 18/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت المديرة التنفيذية لصندوق الطفولة (يونيسيف) كارل بيلامي "إن مرض الحصبة الشائع يقتل كل يوم ألفي طفل ممن هم دون الخامسة".

وأضافت مسؤولة الصندوق التابع التابع للأمم المتحدة أنه "بينما تندثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها باستخدام التطعيمات فإن الحصبة تظل أكثر فتكا". مضيفة أنه "في القرن الحادي والعشرين نستطيع أن نحصن الأطفال بشكل آمن من الحصبة طول الحياة مقابل مبلغ يقل عن الدولار للطفل الواحد إذ إنه لا تسامح مع هذه الوفيات المأساوية".

جاء ذلك في مؤتمر بجنوب أفريقيا أمس الجمعة تعهد فيه مسؤولو الصحة في 60 دولة بالعمل على إنقاذ حياة نحو نصف مليون طفل سنويا عبر حملة جديدة لقطع دابر الحصبة.

وتوصل الخبراء إلى "إعلان كيب تاون لمكافحة الحصبة" الذي يتفق مع الهدف الذي وضعته الأمم المتحدة والمتمثل في تقليص عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالحصبة إلى النصف بحلول عام 2005 والذي قدر عام 1999 بنحو 875 ألف حالة وفاة.

وليس الإعلان الذي أيدته الحكومات والخبراء ملزما للحكومات لكنه يحدد هدفا لها وللعاملين في المجال الصحي في مختلف أنحاء العالم.

ويعتبر مرض الحصبة مسؤولا عن 50% من مجموع الوفيات الناجمة عن أمراض يمكن الوقاية منها عبر التطعيم، كما أنها أحد أكثر الأمراض التي تنتقل عدواها بسرعة عبر مخالطة المرضى. والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للإصابة وإن كان البالغون وصغار المراهقين ليسوا بمنأى عنها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة