دعوات لمقاطعة فيسبوك   
الأحد 7/11/1430 هـ - الموافق 25/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)

 

دعت مجموعات من أعضاء موقع الشبكة الاجتماعية "فيسبوك" facebook على الإنترنت إلى مقاطعته اعتبارا من 24 أكتوبر/تشرين الأول ولمدة ثلاثة أيام، وذلك بعد رفض القائمين عليه اعتراضات أكثر من مليون مشترك على وجود مجموعات تسيء إلى الإسلام.

وجاءت هذه الدعوة بعد تجاهل موقع فيسبوك حملة طالبت إدارة الموقع بحذف هذه المجموعات حيث تسعى الحملة لحشد مساندة أكبر عدد ممكن من المشتركين من أجل مقاطعة كبيرة تؤثر سلبا على الأرباح التي يجنيها الموقع من الإعلانات التي تنشر على صفحاته.

وفي الوقت نفسه ظهرت على الموقع السبت مجموعة ترفض الدعوة إلى المقاطعة وتعتبر أنها تساعد على انتشار المجموعات المعادية للإسلام وتحقق لها شعبية كبيرة من حيث لا تقصد.

يذكر أن نشأة موقع فيسبوك ترجع إلى مارك زوكربيرغ الذي راودته الفكرة بينما كان طالبًا في جامعة هارفارد الأميركية، وكان يهدف لإقامة شبكات تضم طلبة الجامعة في موقع واحد، وسرعان ما انتشرت أصداء الفكرة في جامعات أخرى.

ومنذ عام 2005، بدأت أعداد مستخدمي الموقع في التزايد حتى وصلت مؤخرا إلى 23 مليون مستخدم نشط.

ويجتذب الموقع الأميركيين بالدرجة الأولى بنسبة 38% من عدد الزوار، وتأتي في المرتبة الثانية كندا، ثم المملكة المتحدة، في حين تأتي مصر في المركز الرابع من حيث حجم الزوار.

وتعرض موقع فيسبوك للتشكيك في أهداف تأسيسه، حين ربطه بعض نشطاء الإنترنت والمدونين الأميركيين بجهاز الاستخبارات الأميركية، وشككوا في مصادر تمويله، واتهم الموقع من قبل البعض بأنه يتيح بيانات المشتركين  لجهات أمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة