بدء فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي   
الثلاثاء 1424/7/6 هـ - الموافق 2/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

افتتحت فعاليات الدورة الخامسة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بالعرض المصري (محمود مختار ورياح الخماسين) لفرقة الرقص المسرحي الحديث التابعة لدار الأوبرا المصرية في المسرح الكبير.

وعرض هذا العمل للمرة الأولى في شهر مارس/ آذار الماضي حيث وجد إقبالا جماهيريا جيدا وذلك للتقدير الكبير الذي لا يزال المصريون يشعرون به اتجاه مختار الذي يدور حوله العمل خاصة وأن أعماله تنتشر في ساحات القاهرة والإسكندرية.

وجسد العرض الذي جرى مساء الاثنين أيضا تمثال سعد زغلول زعيم ثورة 1919 الذي نحته مختار، كما تركزت التجربة في العرض على اختيار مقطوعات موسيقية وأغان تراثية قديمة قام الراقصون على إيقاعاتها بتشكيل اللوحات الجمالية التي تعبر عن أعمال مختار.

وأشار بعض النقاد إلى أن العرض كان يمكن أن يكون متميزا لولا بطؤه الشديد بسبب التكرار في استخدام السينوغرافيا خصوصا الدخان الذي يشير إلى حالة الإبداع التي يعيشها الفنان وكذلك عدم الإبداع في الحركات التي جاءت مثل غيرها في أعمال عوني.

وتبلغ الحصيلة النهائية للدول المشاركة في المهرجان 44 دولة يمثلها 61 عرضا مسرحيا سيتم عرضها جماهيريا خلال 11 يوما يستغرقها المهرجان حيث ستعلن أسماء الفرق الفائزة في الحفل الختامي في 11 سبتمبر/ أيلول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة