حصاد العلاقات الأميركية العربية عام 2007   
الأحد 21/12/1428 هـ - الموافق 30/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:08 (مكة المكرمة)، 15:08 (غرينتش)

مؤتمر أنابوليس بشأن الشرق الأوسط كان الأبرز عام 2007 (رويترز-أرشيف)

شهد العام 2007 العديد من الأحداث على صعيد العلاقات الأميركية العربية، لعل أبرزها انعقاد مؤتمر أنابوليس بدعوة من الرئيس الأميركي جورج بوش والذي أسفر عن إطلاق مفاوضات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن قضايا الوضع النهائي، وكذا تقديم قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفد بتراوس تقريره إلى الكونغرس والذي أكد فيه أنه يمكن خفض حجم القوات الأميركية في العراق اعتباراً من الصيف المقبل.

وفيما يلي أبرز الأحداث على صعيد العلاقات الأميركية العربية للعام 2007:

يناير/ كانون الثاني
- الجندي الأميركي بول كورتيز يقر بذنبه في قضية اغتصاب فتاة عراقية في الرابعة عشرة من عمرها ثم قتلها بوحشية مع أفراد عائلتها في المحمودية جنوب بغداد في مارس/ آذار 2006، وهي واحدة من أهم الجرائم التي يحاكم فيها جنود أميركيون بالعراق.

فبراير/ شباط
- مجلس النواب الأميركي يتبنى قرارا غير ملزم يعارض فيه إرسال تعزيزات إلى العراق، ما شكل تحديا سياسيا كبيرا للرئيس بوش.

- السيناتورة الديمقراطية هيلاري كلينتون التي تنوي الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2008، تدعو إلى بدء القوات الأميركية انسحابا تدريجيا من العراق خلال 90 يوما.

مارس/ آذار
- عشرات الآلاف يتظاهرون في مدن عديدة عبر الولايات المتحدة ضد حرب العراق، خاصة في ولايات نيويورك وشيكاغو وسان فرانسيسكو التي كانت مسرحا لأكبر المظاهرات.

أبريل/ نيسان
- الرئيس الأميركي يؤكد أنه سيستمر في نقض كل تشريع يصدره الكونغرس يربط تمويل العمليات في العراق بانسحاب مبكر للقوات الأميركية.

- بوش يلمح لإمكانية أن تلتقي وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس مع نظيرها الإيراني منوشهر متكي خلال مؤتمر شرم الشيخ في مصر.

"
مقتل 1951 مدنيا عراقيا جراء الهجمات والتفجيرات خلال مايو/ أيار، أي بزيادة تقدر بـ30% عن الشهر الذي سبقه ليكون واحدا من أعنف الشهور. كما تكبد الجيش الأميركي خسائر فادحة بلغت 122 جنديا لتكون الأكبر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2004
"
مايو/ أيار
- وزيرة الخارجية الأميركية تلتقي  نظيرها السوري وليد المعلم في شرم الشيخ على هامش المؤتمر الدولي بشأن العراق، وتقول إنها حثته على اتخاذ إجراءات لمنع عبور المسلحين الأجانب إلى العراق.

- الولايات المتحدة تقدم وثيقة لإسرائيل وللسلطة الفلسطينية تحدد مواعيد نهائية لكلا الجانبين لاتخاذ خطوات بناء الثقة بينهما تشمل تخفيف إسرائيل للقيود الأمنية على حرية التنقل في الأراضي الفلسطينية ووقف إطلاق الصواريخ وتهريب الأسلحة في قطاع غزة من قبل الفلسطينيين، على أن تتم تلك الخطوات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

- مجلس النواب الأميركي يصادق  بـ280 صوتا مقابل 142 لصالح تمويل القوات الأميركية في العراق، بعد تخلي الديمقراطيين عن أحد أهم مطالبهم بوقف الحرب هناك.

- ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي يزور مصر والسعودية والأردن والإمارات في جولة ركزت على الملفين العراقي والإيراني.

- مقتل 1951 مدنيا عراقيا جراء الهجمات والتفجيرات خلال هذا الشهر، أي بزيادة تقدر بـ30% عن الشهر الذي سبقه ليكون واحدا من أعنف الشهور. كما تكبد الجيش الأميركي خسائر فادحة بلغت 122 جنديا، لتكون الأكبر منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2004.

يونيو/ حزيران
- وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تقر بتزايد أعمال العنف في جميع أنحاء العراق منذ بداية خطة أمنية أميركية في بغداد قبل نحو أربعة أشهر، في حين مدد مجلس الأمن الدولي مهمة القوات المتعددة الجنسيات في العراق بطلب من بغداد.

يوليو/ تموز
- الولايات المتحدة تعلن نيتها تعيين سفير لها لدى ليبيا، في بادرة اعتبرت نتاج جهود دامت أربع سنوات بعدما أعلنت طرابلس تخليها الطوعي عن برنامجها النووي وما قد ينتج عنه من أسلحة للدمار الشامل.

- الرئيس الأميركي يدعو إلى عقد مؤتمر دولي في الخريف تشارك فيه إسرائيل والسلطة الفلسطينية وعدد من الدول العربية من أجل إحياء عملية سلام الشرق الأوسط.

- مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية يعلن أن الولايات المتحدة ستبيع الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي أسلحة لا تقل قيمتها عن 20 مليار دولار، في حين ستحصل مصر على أسلحة بقيمة نحو 13 مليار دولار.

- السودان يقول إنه سيستأنف الحكم الصادر عن القضاء الأميركي الذي يأمر الخرطوم بدفع ثمانية ملايين دولار لعائلات البحارة الأميركيين الذي لقوا مصرعهم قبل سبع سنوات في هجوم على مدمرة أميركية باليمن.

أغسطس/ آب
-
وزيرة الخارجية الأميركية تختتم زيارة للمنطقة دعت خلالها الفلسطينيين والإسرائيليين إلى إجراء محادثات عن قضايا الوضع النهائي التي من شأنها أن تقود إلى قيام دولة فلسطينية.

-
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يقول إنه لا يمكنه هو ولا الولايات المتحدة تحديد جدول لانسحاب القوات الأميركية من العراق.

- الإدارة الأميركية تطالب سوريا بالسماح للمعارض والنائب السابق رياض سيف بمغادرة البلاد من أجل العلاج الطبي، ودعتها إلى الالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

"
قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفد بتراوس يقدم تقريره إلى الكونغرس ويؤكد فيه أنه يمكن خفض حجم قواته في العراق اعتباراً من الصيف المقبل
"
سبتمبر/ أيلول
-
البنتاغون يتجاهل تقريرا صادرا عن مكتب مراقبة الحكومة بشأن ما وصلت إليه إستراتيجية الرئيس بوش في العراق. وتعرض التقرير للحكومة العراقية التي لم تتمكن من تحقيق 11 من الأهداف الـ18 التي حددت لها.

- قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفد بتراوس يقدم تقريره إلى الكونغرس ويؤكد فيه أنه يمكن خفض حجم قواته في العراق -اعتباراً من الصيف المقبل- إلى المستوى الذي كانت عليه قبل زيادة حجمها مؤخراً، بأكثر من 20 ألف جندي، في إطار الإستراتيجية الجديدة للرئيس بوش.

- السفير الأميركي بالعراق رايان كروكر ركز في تقريره على التطورات التي يشهدها الصعيد السياسي بالعراق، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية تمكنت من تطوير البنية التحتية، ما انعكس على الوضع الاقتصادي.

- جورج بوش يحسم الجدل الدائر في الكونغرس بين الجنرال بتراوس والديمقراطيين حول مسألة انسحاب القوات الأميركية من العراق، بإعلان خطة للانسحاب التدريجي تبدأ بسحب نحو 30 ألف جندي ابتداء من نهاية الشهر الحالي ولغاية الصيف المقبل مع الإبقاء على 130 ألف جندي.

أكتوبر/ تشرين الأول
-
الرئيس الأميركي يعرب عن قلقه لما وصفه بالتدخل الأجنبي في الانتخابات الرئاسية المقبلة في لبنان.

- لجان فلسطينية وإسرائيلية تلتقي للتحضير لمؤتمر السلام المقرر عقده بأنابوليس في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بدعوة من الولايات المتحدة.

- ضابط كبير في الجيش الأميركي يحمّل شركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة مسؤولية الحادث الدامي الذي وقع الشهر الماضي في بغداد وأسفر عن مقتل 17 مدنيا عراقيا، في حين أقرت وزيرة الخارجية الأميركية عددا من التدابير المشددة لمراقبة أنشطة الشركة في العراق.

- تقارير عراقية وأميركية رسمية تشير إلى تراجع عدد القتلى المدنيين العراقيين والجنود الأميركيين في أكتوبر/ تشرين الأول 2007 إلى أدنى مستوياته هذا العام.

نوفمبر/ تشرين الثاني
-
انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للسلام في أنابوليس شرقي العاصمة الأميركية بهدف تحديد أسس لإطلاق مفاوضات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن قضايا الوضع النهائي.

"
نوفمبر/ تشرين الثاني 2007 شهد انطلاق أعمال المؤتمر الدولي للسلام في أنابوليس بهدف تحديد أسس لإطلاق مفاوضات جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن قضايا الوضع النهائي
"
-
الرئيس بوش يعلن في مستهل اجتماعات مؤتمر أنابوليس أن الفلسطينيين والإسرائيليين اتفقوا على بدء مفاوضات فورية مباشرة من أجل التوصل إلى تسوية قبل نهاية العام المقبل.

- الولايات المتحدة تشيد بما أسمته "المساهمة الإيجابية" السورية في مؤتمر أنابوليس، لكنها أبدت حذرا بشأن إمكانية تحسين العلاقات مع سوريا.

- العراق والولايات المتحدة يتفقان على تحديد يوم 31 يوليو/ تموز المقبل موعدا لترسيم العلاقات الاقتصادية والأمنية والسياسية بين البلدين، بما فيها وضع شروط تتعلق بوجود عسكري أميركي طويل الأمد داخل الأراضي العراقية.

ديسمبر/ كانون الأول
-
الولايات المتحدة تسحب مشروع قرار قدمته إلى مجلس الأمن يدعو لإقرار ما اتفق عليه في مؤتمر أنابوليس حول الشرق الأوسط, وذلك بعدما اعترضت عليه إسرائيل ووصفته بأنه غير ملائم.

- واشنطن تعرب عن أسفها لتأجيل جلسة مجلس النواب اللبناني التي خصصت لإقرار تعديل دستوري يمهد لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للبلاد، ملقية باللائمة في ذلك على المعارضة.

- الرئيس الأميركي يدعو لانتخاب رئيس لجمهورية لبنان بالأغلبية البسيطة ووزيرة خارجيته تحذر سوريا من التدخل في هذه الانتخابات.

- الإدارة الأميركية تطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن عشرات المعارضين والناشطين السياسيين وتعرب عن دعمها لما أسمته التغيير الديمقراطي في سوريا.

- الولايات المتحدة تعين سفيرها السابق لدى الأمم المتحدة ريتشارد وليامسون موفدا جديدا لها إلى السودان خلفا للموفد السابق أندرو ناتسيوس الذي قدم استقالته بعد عام واحد على بدء مهمته.

- مجلس النواب الأميركي يقر تخصيص 70 مليار دولار لتغطية نفقات الحرب في العراق وأفغانستان من دون ربطها بسحب القوات الأميركية من العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة