مبارك يلتقي السلطان قابوس في بداية جولة خليجية   
الأحد 24/12/1424 هـ - الموافق 15/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حسني مبارك
حل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأحد بسلطنة عمان حيث بدأ محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد بشأن عدد من القضايا العربية والدولية، وذلك في إطار جولة خليجية.

ويرافق الرئيس المصري في هذه الجولة وفد يضم رئيس جهاز المخابرات العامة عمر سليمان وأسامة الباز المستشار السياسي لمبارك.

وكانت الصحف المصرية الرسمية ذكرت أن الجولة ستشمل أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيجري مبارك محادثات في أبو ظبي مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس البلاد.

وستتناول محادثات مبارك مع الزعيمين العربيين عددا من القضايا العربية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضيتين الفلسطينية والعراقية والإعداد للقمة العربية التي ستعقد نهاية الشهر القادم في تونس، إضافة للمبادرات المطروحة لتطوير عمل جامعة الدول العربية.

وقالت صحيفة الأخبار المصرية إن مبارك سيبحث مع رئيس دولة الإمارات "القضايا العربية والتحديات التي تواجه الأمة إلى جانب بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين".

يذكر أن مصر شاركت إلى جانب إيران وتركيا وسوريا والمملكة العربية السعودية والأردن في محادثات دول الجوار العراقي التي عقدت في الكويت وتناولت الأمن الإقليمي.

وكان مبارك قد قال يوم الأربعاء الماضي خلال زيارة لتركيا إنه يؤيد اعتراض أنقرة على ظهور أي نظام فدرالي قائم على أساس عرقي في العراق، وإن من الضروري الحفاظ على الوحدة الإقليمية للعراق، وإن أي محاولة لتقسيمه أو تجزئته ستجلب المخاطر وعدم الاستقرار للمنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة