إسرائيل تعزز قبة الحديد وتقتل فلسطينيا   
الاثنين 1433/12/20 هـ - الموافق 5/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 6:22 (مكة المكرمة)، 3:22 (غرينتش)
وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت إنها استكملت بنجاح تطوير منظومة القبة الحديدية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها استكملت بنجاح تطوير وتحديث منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ، في حين قتل جنود إسرائيليون بالرصاص فلسطينيا اقترب من سياج قرب حدود إسرائيل مع قطاع غزة

فقد أعلنت إسرائيل الأحد خططا لتعزيز نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، مشيرة إلى إجراء اختبارات ناجحة لهذا النظام الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير، في ضوء ما وصفته "بأشكال مختلفة من التهديدات غير المسبوقة".

وقال بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية "إن بطارية خامسة من الصواريخ استخدمت حتى الآن لصد وابل من الصواريخ التي أطلقها ناشطون فلسطينيون في قطاع غزة، ستضاف إلى النظام في غضون وقت قصير بعد اختبارات ناجحة لتطويره". 

وأضاف أن تجارب أجريت على النظام "لتحسين أداء وقدرات النظام ضد أشكال مختلفة من التهديدات غير المسبوقة". ولم يعرف على الفور المكان الذي ستنشر فيه الوحدة الجديدة.

ونشرت إسرائيل منذ أوائل 2011 العديد من بطاريات نظام القبة الحديدية في منطقتها الجنوبية، ويستخدم النظام صواريخ صغيرة موجهة بالرادار لتفجير صواريخ من طراز كاتيوشا في مدى يتراوح بين خمسة كيلومترات و70 كيلومترا، وقذائف المورتر في الجو. 

ونشرت إسرائيل أيضا صواريخ اعتراضية طويلة المدى تسمى "أرو" لمواجهة هجمات صاروخية محتملة من جانب إيران.

ووافق الكونغرس الأميركي على تقديم 205 ملايين دولار لنظام القبة الحديدية في السنة المالية 2011، وتقدر تكلفة الوحدة الواحدة بنحو خمسين مليون دولار. 

قتل فلسطيني
في هذه الأثناء، قال مسعفون إن جنودا إسرائيليين قتلوا بالرصاص فلسطينيا اقترب من سياج قرب الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة. 

وأكدت متحدثة عسكرية إسرائيلية أن إطلاق النار وقع بعد حلول الظلام أمس الأحد، قائلة إن الجنود أطلقوا طلقات تحذيرية عندما لم يستجب رجل كان يسير غربي الحدود لأوامر مغادرة المنطقة العازلة التي تقيمها إسرائيل في محاولة لمنع الهجمات عبر الحدود. 

وقال مسعفون فلسطينيون إن الرجل كان أعزل وهو غير سوي من الناحية العقلية، مشيرين إلى أنهم اضطروا للانتظار ساعتين للحصول على إذن لنقله في ساعة مبكرة من صباح الاثنين. وأبدى المسعفون شكهم في أنه توفي متأثرا بإصابته التي لم تعالج.

وقالت المتحدثة الإسرائيلية إنها لم يتسن لها تأكيد هذه المعلومات أو تحديد ما إذا كان القتيل مسلحا أم لا، وأضافت أن تفاصيل هذه القضية قد تصبح أوضح في وقت لاحق الاثنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة