أردوغان يستقبل أمير قطر في أنقرة   
الجمعة 26/2/1436 هـ - الموافق 19/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة أنقرة اليوم الجمعة، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بمراسم رسمية أقيمت في القصر الرئاسي.

ويترأس أردوغان وأمير دولة قطر وفدي بلديهما للتباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية والارتقاء بها إلى أعلى المستويات بين أنقرة والدوحة، بالإضافة إلى التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية بين البلدين.

وسيبحث أمير قطر في زيارته الرسمية لتركيا مع المسؤولين الأتراك -وفي مقدمتهم أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو- العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيد السياسي والدبلوماسي، لكن من المتوقع -بحسب الخبراء- أن يحتل ملف الطاقة والاستثمار حيزا مهما في جدول الزيارة.

ومن المنتظر أن يوقع الطرفان عددا من الاتفاقيات التي جرى التفاهم بشأنها، وذلك عقب اجتماعات على مستوى القادة والوفود، فضلا عن توقيع إعلان سياسي مشترك بشأن تأسيس مجلس التعاون الإستراتيجي التركي القطري الرفيع المستوى.

يشار إلى أنه في سبتمبر/أيلول الماضي تم التوقيع على اتفاقية بين الطرفين تقضي باستيراد 1.2 مليار متر مكعب من الغاز المسال القطري في تسع دفعات لشتاء 2014 و2015.

كما أن الجانب القطري مهتم بالاستثمار في مشروع "أفيشن بستان" المقدرة قيمته بحوالي 12 مليار دولار، وقد بلغت المفاوضات حول هذا المشروع مرحلتها الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة