أميركا تدرس نشر طائرات مسيرة بشمال أفريقيا   
الاثنين 27/9/1436 هـ - الموافق 13/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:53 (مكة المكرمة)، 7:53 (غرينتش)

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الاثنين نقلا عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الولايات المتحدة تجري مباحثات مع دول في شمال أفريقيا لوضع طائرات بلا طيار في قاعدة هناك لتعزيز مراقبة تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا

ونُقل عن المسؤول قوله إن مثل هذه القاعدة قرب معاقل التنظيم في ليبيا ستساعد الولايات المتحدة "على سد النقص في قدرتنا على فهم ما يجري" في تلك المنطقة. 

وقالت الصحيفة إن طلعات الطائرات ستعطي الجيش ووكالات المخابرات الأميركية معلومات مباشرة عن أنشطة التنظيم في ليبيا. 

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين كبار أن أياً من الدول في شمال أفريقيا لم توافق بعد على منح الحق في استخدام إحدى القواعد. 

ونقلت عن المسؤولين قولهم إنه من المرجح أن أي منشأة من هذا القبيل ستكون قاعدة موجودة تحت سيطرة الدولة المضيفة مع حصول الولايات المتحدة على إذن بوضع طائرات مسيرة هناك إلى جانب عدد محدود من العسكريين. 

ولمصر وتونس حليفتي الولايات المتحدة حدود مشتركة مع ليبيا، لكن الصحيفة قالت إن مسؤولي الإدارة امتنعوا عن تحديد الدول التي يمكن أن تستضيف الطائرات الأميركية. 

وقال مسؤولون عسكريون أميركيون للصحيفة إن الطائرات المسيرة التي تنطلق من القاعدة المقترحة يمكن أيضا أن تستخدم في شن غارات جوية على أهداف تنظيم الدولة في ليبيا، وأن هذه القاعدة يمكن أن تكون أيضا نقطة انطلاق لعمليات خاصة ضد من وصفتهم بالمتشددين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة