موزيلا تطلق إصدارا جديدا من متصفح فايرفوكس 1.5 بيتا 3   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:54 (مكة المكرمة)، 19:54 (غرينتش)

مازن النجار
أطلقت شركة موزيلا للبرمجيات الأسبوع الماضي إصدارها الجديد فايرفوكس 1.5 بيتا 3 (Firefox 1.5 beta 3) من متصفح الشبكة الدولية الإنترنت الذي طورته وأتاحته مجانا. يشتمل الإصدار الجديد على قدرات جديدة منها تسهيلات تحديث أوتوماتيكية، وذلك من أجل تيسير الحصول على تحديثات المتصفح وإطلاع المستخدمين على ما يصدر من إضافات وتحسينات.

ويقدم الإصدار الجديد سرعة أكبر في الإبحار عبر صفحات الإنترنت، مع تحسين أداء زر التقدم إلى الأمام وزر الرجوع للخلف، وكذلك إعادة ترتيب وظائف الجر والإسقاط. كما تحسنت استعمالية المتصفح بالنسبة للمستخدم، وذلك مع توافر صفحات لشرح وتوصيف الأخطاء، وأعيد تصميم قائمة الخيارات والطريقة الآمنة في الأداء.

وما يشغل مركز اهتمام الشركة المنتجة للمتصفح هو تحسين العلاقة بين المستخدم والمتصفح. فلم يتغير تصميم مدخل المستخدم إلى المتصفح، إذ إنه لا معنى من إضافة ملامح جديدة لمجرد الإضافة، فالهدف هو استيعاب ملاحظات ومتطلبات المستخدمين في الإصدار الجديد، وتحسين المساحات الأخرى من المنتج.

"
تم تحسين قدرة إصدار فايرفوكس الجديد على سد منافذ بالونات الإعلانات التطفلية وإضافة موقع Answers.com إلى قائمة محركات البحث في المتصفح
"
وتم تحسين قدرة الإصدار الجديد على سد منافذ بالونات الإعلانات التطفلية، وإضافة موقع Answers.com إلى قائمة محركات البحث في المتصفح، وتوسيع قدرات اكتشاف مواقع الإنترنت التي لا تتوافق برمجيا مع فايرفوكس، وتقديم دعم أفضل لنظام تشغيل Mac OS X في حواسيب آبل ماكنتوش.

كما أعلنت شركة موزيلا عن خطتها في البدء بإصدار تحديثات دورية منتظمة بخصوص الجوانب الأمنية والحمائية لهذا الإصدار من متصفح فايرفوكس 1.5، وذلك كل 6 إلى 8 أسابيع بعد ضم النسخة النهائية من التطبيقات إليه.

وكان الإصدار السابق بيتا 2 من فايرفوكس قد تم إطلاقه في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وكانت موزيلا قد أعلنت سابقا عن تبنيها خطة طموحة عام 2006 باتجاه تعريف الجمهور بمنتجها الذي سيتم إطلاق إصداره القادم فايرفوكس 2 حوالي منتصف 2006، ثم فايرفوكس 3 المتوقع إطلاقه خلال الربع الأول من عام 2007.

ومنذ إطلاقه قبل أكثر من عام، لقي متصفح فايرفوكس انتباها وقبولا حسنا لدى جمهور مستخدمي الإنترنت. وقد تجاوز عدد المستخدمين حاجز الـ 100 مليون قبل أسابيع قليلة، وذلك على حساب الحصة السوقية لمتصفح إكسبلورر الذي تصدره شركة برمجيات مايكروسوفت. وتبلغ حصة فايرفوكس حاليا في سوق متصفحات الإنترنت نحو 11% من إجمالي الاستخدام، مقارنة بنسبة 85% لمتصفح إكسبلورر.

______________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة