ترامب يتقدم الجمهوريين بسباق الرئاسة الأميركي   
الثلاثاء 1436/10/4 هـ - الموافق 21/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:36 (مكة المكرمة)، 12:36 (غرينتش)

أظهر استطلاع جديد للرأي نُشر أمس الاثنين تقدماً متواصلا لمرشح السباق الرئاسي الأميركي الجمهوري دونالد ترامب على بقية المرشحين في الانتخابات التمهيدية للحزب.

ونال قطب العقارات الذي أثارت تصريحاته حول السيناتور جون ماكين والمهاجرين المكسيكيين جدلاً كبيراً، نسبة 24% من نوايا الأصوات لدى الناخبين الجمهوريين.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "أي.بي.سي نيوز" نتائج الاستطلاع، وهي الأفضل التي ينالها مرشح هذه السنة، حيث تقدم ترامب بفارق كبير على منافسيه من الحزب الجمهوري سكوت ووكر (13%) وجيب بوش (12%).

لكن الاستطلاع أجري من الخميس إلى الأحد، أي قبل تصريحات ترامب التي هاجم فيها جون ماكين السبت، معتبراً أنه لا يستحق لقب "بطل حرب".

وقالت الصيحفة إن شعبية ترامب تراجعت كثيراً لدى الأشخاص الذين ردوا على الأسئلة بعد هذه التصريحات الأخيرة.

وكان ترامب قال أثناء تجمع للمحافظين بولاية أيوا في الغرب الأوسط الأميركي السبت عن ماكين "إنه ليس بطل حرب"، متسائلاً "هو بطل حرب لمجرد أنه أسِر؟".

وأثار هذا التصريح في بلد يكرّم قدامى المحاربين بانتظام سخطاً في أوساط الجمهوريين لأن ماكين أحد أبرز شخصياتهم، وهو أحد قدامى المحاربين الذين يشغلون مقاعد في الكونغرس.

وجون ماكين (78 عاماً) كان طياراً خلال حرب فيتنام (1956-1975)، وفي أكتوبر/تشرين الأول 1967 أصيبت طائرته بصاروخ واضطر إلى أن يقذف نفسه منها، وأصيب بجروح وأُسر في هانوي -عاصمة فيتنام الشمالية إبان تلك الحرب- حيث بقي خمسة أعوام ونصف في الأسر وتعرض للتعذيب.

كما وصف دونالد ترامب في تلك التصريحات المثيرة للجدل المهاجرين المكسيكيين بالمغتصبين والقتلة وتجار المخدرات. غير أن هذا التصريح بالذات لم تكن له عواقب وخيمة على إمبراطور العقارات، بحسب وكالة أسوشيتد برس للأنباء.

ورغم تقدم ترامب في استطلاع الرأي الأخير، فإن أسوشيتد برس -ومقرها نيويورك- ترى ترشحه للانتخابات بمثابة "هدية" للمترشحين للسباق الرئاسي من الحزب الديمقراطي لا سيما للمرشحة هيلاري كلينتون التي تتقدم نظراءها المتسابقين لنيل بطاقة الحزب.

كما رأت أن ترامب رغم تقدمه على بقية المتسابقين الجمهوريين في استطلاعات الرأي، فإن آراءه التي تصفها وكالة الأنباء بالطائشة، ستجعل منه شخصية يتعذر فوزها في انتخابات عامة على مستوى الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة