128 قتيلا في هجومات للمقاتلين الماويين بنيبال   
الأحد 1422/12/4 هـ - الموافق 17/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود نيباليون يحرسون مقر الجيش في كتماندو في أعقاب هجوم شنه مقاتلون ماويون على مراكز حكومية (أرشيف)
أفادت حصيلة جديدة أن 128 على الأقل من قوات الأمن النيبالية قتلوا الليلة الماضية في هجمات نفذها المقاتلون الماويون استهدفت مطارا ومركزا إداريا غربي العاصمة كتماندو.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية النيبالية إن 75 من رجال الشرطة وخمسة موظفين رسميين قتلوا الليلة الماضية حين هاجم المقاتلون الماويون مكاتب حكومية ومراكز للشرطة في بلدة مانغلسن بمقاطعة إتشهام على بعد 600 كلم غربي كتماندو. بينما قال متحدث باسم وزارة الدفاع أن 48 جنديا قتلوا خلال غارات متفرقة شنها المقاتلون الماويون على البلدة نفسها.

وتعتبر هذه الهجمات أحدث عملية للمقاتلين الماويين في إطار سعيهم لإسقاط نظام الحكم الملكي في نيبال الواقعة في جبال الهمالايا. يذكر أن أكثر من 550 شخصا معظمهم من المقاتلين الماويين قتلوا منذ أن كلفت الحكومة الجيش في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالقضاء على التمرد.

وتواجه نيبال تمردا ماويا مسلحا أودى بحياة نحو 2300 شخص على مدى السنوات الست الماضية. ويسعى المقاتلون الماويون لإقامة جمهورية شعبية في نيبال وإنهاء النظام الملكي في البلاد، ويطالبون بإنهاء العلاقات الوثيقة مع الهند وعدم تسلم أي مساعدات أجنبية وبإصلاح الملكية الزراعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة