أبو الغيط وسليمان إلى واشنطن نيابة عن مبارك   
الجمعة 1430/5/27 هـ - الموافق 22/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:46 (مكة المكرمة)، 19:46 (غرينتش)
 أبو الغيط وسليمان إلى واشنطن الاثنين (رويترز-أرشيف)

يتوجه وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات عمر سليمان إلى العاصمة الأميركية واشنطن الاثنين القادم في زيارة تستغرق يومين.
 
وقالت مصادر الرئاسة المصرية اليوم إن زيارة أبو الغيط وسليمان تأتي بدلا عن الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك إلى واشنطن وألغيت نظرا لوفاة حفيده.
 
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن كلا من أبو الغيط وسليمان سيلتقيان وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ومستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال جيمس جونز والمبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل إلى جانب عدد من القيادات السياسية في واشنطن.
 
وأضافت أن الزيارة تستهدف بحث العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة والتحضير لزيارة الرئيس الأميركى باراك أوباما إلى القاهرة والمقررة في الرابع من يونيو/ حزيران المقبل فضلا عن نقل الرؤية المصرية التي كان من المفترض أن يطرحها مبارك في زيارته التي كانت مقررة إلى واشنطن.
 
من جانب آخر وصل وفد أميركي إلى القاهرة الجمعة لبحث ترتيبات زيارة أوباما لمصر حيث سيلقى خطابا موجها إلى العالم الإسلامي يشرح فيه موقف بلاده من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
 
ويضم الوفد أربعة من كبار موظفي البيت الأبيض، ومن المقرر أن تصل إلي القاهرة أفواج أخرى قادمة من واشنطن في الأيام المقبلة للغرض نفسه.
 
وكان مقررا أن يزور مبارك واشنطن في 26 مايو/ أيار الحالي، وذلك بعد أسبوع من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، لكن الزيارة ألغيت بعد وفاة حفيده.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة