واشنطن تقدم مساعدات غذائية إلى بيونغ يانغ   
الخميس 1426/5/16 هـ - الموافق 23/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 5:19 (مكة المكرمة)، 2:19 (غرينتش)
عمال كوريون شماليون ينقلون أكياسا من معونات الغذاء (رويترز-أرشيف)
قالت الولايات المتحدة إنها ستزود كوريا الشمالية بأكثر من 50 ألف طن من الغذاء، وقالت إدارة الرئيس جورج بوش إنه قرار إنساني لا علاقة له بالجهود الرامية لإقناع بيونغ يانغ بوقف برنامج تسلحها النووي.
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي إن هذا النوع من معونات الغذاء –وجميعها من السلع الزراعية- يأتي استجابة لمناشدة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وأشار إلى أن واشنطن سبق أن تبرعت بنفس الكمية في العام الماضي وقدمت 100 ألف طن عام 2003.
 
وأوضح أن الجهود الأميركية بتوفير احتياجات شعب كوريا الشمالية ووقف برنامج التسلح النووي ليسا مرتبطين، وتابع إيرلي بقوله "إنه فعل إنساني مبني على الحاجة وليس على اعتبارات سياسية وليس متصلا بالمحادثات السداسية".
 
وفي الوقت نفسه دعا إيرلي كوريا الشمالية إلى السماح بدخول وكالات الإغاثة الإنسانية على نحو أكبر فيها لتحديد حاجات البلاد الفعلية من المساعدات ولضمان عدم إساءة استخدامها.
 
وفي البيت الأبيض بواشنطن قال المتحدث الإعلامي سكوت مكليلان إن الولايات المتحدة هي أكبر متبرع للغذاء لشعب كوريا الشمالية "وإن الرئيس قال إنه لا يؤمن بأن الغذاء يتعين أن يستخدم كسلاح دبلوماسي".
 
ويأتي هذا القرار بعد شهر على التحذير الذي وجهه برنامج الغذاء العالمي حول إمكانية حصول أزمة غذائية جديدة في كوريا الشمالية كالتي حصلت في التسعينيات.
 
مزارعون كوريون شماليون يستصلحون أرضهم لزراعتها بالرز (الفرنسية)
يشار إلى أن كوريا الشمالية أبدت في وقت مبكر هذا الشهر استعدادها لاستئناف المحادثات السداسية مع الولايات المتحدة وأربع دول أخرى هي روسيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان، ولكنه لم يحدد تاريخا لاستئنافها.
 
في هذه الأثناء أنهت كوريا الجنوبية تزويد نظيرتها الشمالية بمعونات تصل 200 ألف طن من السماد الطبيعي في خطوة هدفها المساعدة في التغلب على نقص الغذاء.
 
وكانت مجموعة الأزمات الدولية –وهي منظمة خاصة- أشارت في تقرير حديث لها إلى أن كوريا الشمالية تمر في تبدل اقتصادي هو الأول منذ 57 عاما من إنشاء أسواق تجارية خاصة وأعمال تجارية صغيرة أصبحت منتشرة في أنحاء متفرقة من البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة